كل ما تريد معرفته عن انتخابات الكنيست الإسرائيلي

انتخابات الكنيست الاسرائيلي

يعتبر النظام السياسي في إسرائيل نظاما ديمقراطيا برلمانيا، يكون فيه رئيس الدولة ذو منصب فخري و رئيس حكومة بصلاحيات واسعة.

الكنيست الاسرائيلي

الكنيست: هو مجلس النواب المنتخب (البرلمان) وهو الهيئة التشريعية التي لها سلطة سن القوانين في إطار النظام السياسي الإسرائيلي الذي يفصل بين سلطات الهيئات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

يتم انتخاب الكنيست من قبل الشعب بصورة ديمقراطية في انتخابات عامة تجرى بشكل دوري كل 4 سنوات، ولكن يمكن للكنيست أن يقرر إجراء انتخابات مبكرة تحت ظروف معينة، ويمكنه أن يستمر لأكثر من أربع سنوات، كما ويمكنه أن يقرر بموجب أغلبية عادية حل نفسه والدعوة إلى انتخابات مبكرة.

النظام الانتخابي في اسرائيل

الاقتراع النسبي والعديد من الأحزاب

يعطي نظام التمثيل النسبي فرصا للأحزاب الصغيرة بالدخول إلى الكنيست (البرلمان) المؤلف من 120 عضوا. مع ذلك، على كل حزب أن يحصل على ما لا يقل عن 3,25 بالمئة من الأصوات لدخول الكنيست، وهذا يدفع الأحزاب الصغيرة إلى تشكيل تحالفات لتجاوز عتبة الحسم.

يقدم كل حزب مشارك في الانتخابات مرشحيه حسب ترتيب الأسبقية ويتم تحديد هؤلاء المرشحين إما في الانتخابات التمهيدية للحزب أو من قبل لجنة داخلية، ويُحسب عدد المقاعد المخصصة لكل قائمة وفقا للنسبة المئوية للأصوات التي فازت بها .

على سبيل المثال، إذا فاز حزب أو تحالف بنسبة 10 بالمئة من الأصوات، أي ما يعادل 12 مقعدا في الكنيست فإن أول 12 مرشحا في قائمته يصبحون نوابا، ويمكن للمواطنين الإسرائيليين الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما وأكثر التصويت .

تشكيل ائتلاف

يؤدي وجود العديد من الأحزاب إلى استحالة حصول أحدها على الغالبية المطلقة البالغة 61 مقعدا والضرورية لنيل الثقة بالحكومة، وبمجرد فرز الأصوات، تبدأ المفاوضات لتشكيل ائتلاف.

فيقوم الرئيس الاسرائيلي بتكليف أحد زعماء الأحزاب بتشكيل ائتلاف حكومي، وقد لا يكون هذا الشخص بالضرورة زعيم الحزب الحائز على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد