انتخابات الكنيست.. نحو 1.1 مليون ناخب عربي ودعوات لرفع نسبة التصويت

أحد مراكز الاقتراع في مدينة الطيبة

افتتحت صباح اليوم الثلاثاء 1 نوفمبر 2022، صناديق الاقتراع لانتخابات الكنيست الـ 25، حيث يتوجه العرب في مناطق الـ48 للاقتراع.

وجرى افتتاح صناديق الاقتراع في البلدات العربية، في مناطق المثلث والجليل والنقب والساحل.

ويجري التنافس بين ثلاث قوائم عربية هي التجمع الوطني الديمقراطي وقائمة تحالف الجبهة والعربية للتغيير والقائمة الموحدة، لاجتياز نسبة الحسم (3.25%) وإيصال أكبر عدد من النواب في الكنيست.

وتشيير الإحصاءات، إلى بلوغ عدد الناخبين العرب ما يقارب 1.1 مليون ناخب، إذ أن نسبة العرب من بين أصحاب حق الاقتراع تلامس نسبة 16%، بينما نسبة العرب في مناطق الـ48 هي 18.1%.

ووصلت نسبة التصويت في المجتمع العربي في آخر انتخابات إلى حوالي 45%، فيما تشير استطلاعات الرأي الإسرائيلية المختلفة بلوغها عتبة الـ50% في هذه المرة.

وتقدر استطلاعات الرأي حصول تحالف الجبهة والعربية للتغيير والقائمة الموحدة على 4 مقاعد لكل منهما، فيما تلامس قائمة التجمع نسبة الحسم وينقصها بضعة آلاف من الأصوات لإدخال 4 نواب عرب ورفع التمثيل العربي في الكنيست.

وبدوره، دعا حزب التجمع الوطني الديمقراطي برئاسة سامي أبو شحادة مع افتتاح الصناديق، إلى المشاركة في العملية الانتخابية، والتصويت للتجمع وشارته "ض".

وأوضح أن التصويت للتجمع وشارته ض يرفع نسبة التصويت في المجتمع العربي، والتي قد تصل إلى 55%، ويساهم بإدخال أربعة نواب عرب إضافيين، ويزيد من ضمان تمثيل 12 عربي عموما.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد