6 فوائد ستغير حياتك عند الجري 30 دقيقة يومياً

6 فوائد ستغير حياتك عند الجري 30 دقيقة يومياً

تعتبر رياضة الجري من أهم أنواع الرياضة، كونها جيدة للتنحيف والتخلص من الوزن الزائد والحصول على قوام مثالي، كما أن لها العديد من الفوائد التي تعمل على تحسين صحة الإنسان.

وتعد رياضة الجري من أكثر أنواع الرياضة انتشاراً، فهي رياضة سهلة التطبيق، ويمكن لأي شخص ممارستها بأي مكان، فضلاً عن فوائدها جمة.

ولا تقتصر فوائد الجري على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وحرق السعرات الحرارية فقط، بل يساعد أيضا في تحسين الصحة العقلية.

وأثبتت كثير من الدراسات أن 30 دقيقة يومياً من الجري، فعالة وتساعد في تحسين الصحة بشكل ملحوظ، من تقوية العظام إلى تعزيز الحالة النفسية

فوائد 30 دقيقة من الجري اليومي

1- حرق السعرات

للحصول على قوام مثالي يمكنك ممارسة رياضة الجري، التي تساعد على حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد، لأن الجري يزيد من معدل حرق الدهون والسعرات الحرارية بالجسم.

ويساعد الجري لمدة 30 دقيقة يومياً في حرق ما بين 220 إلى 400 سعرة حرارية، وفقا لوزنك وطولك.

2- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

كشفت دراسة من مجلة الكلية الأميركية لأمراض القلب أن الجري من 5-10 دقائق في اليوم بسرعات بطيئة، مثل 6 ميل في الساعة، يرتبط به انخفاض ملحوظ في مخاطر الوفاة من جميع الأسباب وخاصة أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأظهرت الدراسة أن 30 دقيقة من التمارين المعتدلة خلال اليوم يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم لدى كبار السن الذين يعانون من زيادة الوزن.

3- تقوية العظام

يقول المحاضر في علم وظائف الأعضاء في جامعة لوبورو "ريتشارد بلاغروف" إن الجري المستمر لمدة 30 دقيقة يومياً، يوفر حافزا منخفضا نسبيا للجهاز العصبي العضلي مقارنة بأنواع النشاط الأخرى، مثل التدرب على المقاومة، لذا فإن مكاسب القوة تكون صغيرة في أحسن الأحوال.

4- نوم أفضل

توصلت دراسة أميركية حديثة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية مرة واحدة لا تساعد بشكل سحري على النوم، بل إن ممارستها بشكل منتظم هي السبيل المناسب لذلك، كما كشفت عن وجود علاقة تبادلية بين النوم والرياضة، إذ تساعد الرياضة على النوم، فيما قد تؤدي قلة النوم إلى تراجع القدرة على ممارسة الرياضة

وكشفت دراسة نُشرت في المجلة البريطانية للطب الرياضي أن 75 دقيقة من الجري أو 150 دقيقة من المشي كل أسبوع، تقضي على العواقب التي يمكن أن تسببها قلة النوم على معدل الوفيات.

5- صحة نفسية أفضل

تساعد رياضة الجري في منع عدد من المشكلات الصحية وتحسينها، بما في ذلك ضغط الدم المرتفع والسكر والتهاب المفاصل، وتوضح الأبحاث التي أجريت على الاكتئاب والتوتر وعلاقتهما بممارسة الرياضة أن الفوائد النفسية والبدنية للرياضة يمكن أن تساعد في تحسين الحالة المزاجية وتقلل الشعور بالقلق.

6- إنقاص الوزن

يُساعدُ الجري على خسارة الوزن والتّحكم بهِ٬ فيُعد الركض ثاني أفضل رياضة لحرق عدد من السُّعرات الحراريّة خلال دقيقة واحدة، بعد رياضة التّزلّج.

وأظهرت دراسة أجرتها جامعة كوبنهاغن أن 30 دقيقة من التدريب اليومي نتج عنها القدر نفسه من فقدان كتلة الجسم مثل التدريب لمدة 60 دقيقة يوميا.

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد