هل تحمي المأكولات الغنية بالألياف الإنسان من الزهايمر؟

هل تحمي المأكولات الغنية بالألياف الإنسان من الزهايمر؟

أكّد طبيب أمريكي أنّ تناول المأكولات الغنية بالألياف يساعد على منع التهابات الدماغ؛ ما يؤدي إلى تأخير مرض "الخرف" المعروف طبياً بـ الزهايمر، وهو اضطراب عصبي متفاقم يسبب تقلص الدماغ وموت خلاياه.

وأوضح الطبيب روبرت فريدلاند في كتابه "الشيخوخة ليست حتمية"، أنّ الالتهاب المفرط في الدماغ الناجم عن بكتيريا معينة في الأمعاء، وهو ما يسبب مرض "الزهايمر"، حيث يمكن أن يحل النظام الغذائي الغني بالألياف محل هذه البكتيريا بأخرى مضادة للالتهابات.

وقال إنّ اتباع نظام غذائي غني بالألياف يعتمد بشكل كبير على النباتات، حيث يؤدي إلى وجود مجتمع بكتيري صحي في الأمعاء، وهذا يساعد على تقليل الالتهابات المفرطة في الجسم، بما في ذلك الدماغ.

أمّا النظام الغذائي الغني بالدهون المشبعة، والقليل من الألياف، فهو يؤدي إلى نمو أنواع متعددة من البكتيريا في الأمعاء، ما يعزز الالتهاب، وبين الطبيب أنّ الشكل الجديد لبروتينات الدماغ، المعروف باسم "اللويحات"، تتميز بتعرضها للهجوم من قبل جهاز المناعة في الجسم كجزء من عملية الالتهاب.

وأضاف فريدلاند أنّ كل شخص لديه بكتيريا في الأمعاء ولا أحد يمكنه العيش بدون هذه البكتيريا، فالمسألة ليست في عدد البكتيريا الموجودة بل هي نوع البكتيريا، وترتبط طبيعة المجتمع البكتيري الموجود إلى حد كبير بالنظام الغذائي.

وكشف أنّ هناك عوامل أخرى غير بكتيريا الأمعاء يمكن أن تقصر حياة الشخص، ويوضح أن هناك 4 عوامل طبيعية يجب حمايتها لضمان طول العمر.

المصدر : وكالة سواـ إرم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد