فلسطين تشارك بملتقى استشراف مستقبل الثقافة العربية في بيروت

فلسطين تشارك بملتقى استشراف مستقبل الثقافة العربية في بيروت

شاركت فلسطين ممثلة بمدير عام العلاقات الدولية في وزارة الثقافة الفلسطينية بثينة حمدان في ملتقى استشراف مستقبل الثقافة العربية، الإثنين، 31 أكتوبر 2022، والذي تنظمه وزارة الثقافة اللبنانية والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم في العاصمة اللبنانية بيروت.

وشارك في الملتقى ممثلين عن وزارات الثقافة العربية وخبراء في السياسات الثقافية، وجاءت مشاركة فلسطين بورقة بعنوان: "رقمنة الثقافة.. دروس وعبر من الجائحة".

وقالت بثينة حمدان إنّ فلسطين حظيت بتجربة مميزة في العمل الثقافي خلال الجائحة حيث كان لابد من عرضها في الملتقى والحديث عن آليات الوزارة في الاستفادة من الرقمنة والمنصات الاجتماعية من أجل تعميم الثقافة كونها الروح المحركة لجميع القطاعات، وليس فقط أداة للترفيه وليست موجهة للنخبة كما يعتقد البعض.

وأكّدت حمدان أنّ الجهود في فلسطين يجب أن تكون مضاعفة كي نستطيع الوصول إلى مرتبة جيدة في هرم التنمية الثقافية، فالاحتلال قد يقصف مكتبة في غزة ، ويغلق مركزاً ثقافياً في القدس ويطارد موظفيه ويعتقلهم، وقد يوقف نشاطاً ثقافياً هو مجرد ندوة أو معرض أو حفل فني.

وأضافت أنّ الاحتلال يحاول تغيير ملامح المكان في القدس والخليل وسبسطية وتهويده ومحو التاريخ، لكن ولأننا نتحدث عن الثقافة، فلا يمكن للاحتلال أن يقبض عليها أو يغير فيها شيئاً، فنحن باقون كما بقي الزيتون والحجر والحكاية الفلسطينية.

وحول أبرز التحديات التي يواجهها القطاع الثقافي تابعت حمدان بأنّها تتعلق بحجم المحتوى الالكتروني الكبير المتوفر على المنصات الالكترونية المتنوعة، والذي يشكّل عائقاً أمام وصول المحتوى الفلسطيني، إضافة الى الافتقار الى المهارات الرقمية (بناء الجمهور، التسويق الالكتروني، تصميم وإدارة المواقع الإلكترونية.... الخ)، ورقابة الشبكات العالمية على المحتوى الفلسطيني، كما تشكل الرقمنة عائقاً أمام الفنانين/ الكتّاب كبار السن

وبيّنت حمدان مساعي الوزارة وسياستها في مجابهة هذه التحديات وتطوير مهارات الفاعلين في القطاع من كتاب وفنانين وتصميم منصة رقمية تشكل فرصاً لهم وتوثق أعمالهم إضافة إلى استراتيجية الوزارة في الترويج للقطاع وإمكاناته ومساهمته في الاقتصاد الوطني.

وانتهى المشاركون إلى مجموعة من التوصيات التي تتعلق بتوجهات السياسات الثقافية في العالم العربي والتوجه نحو تعزيز المهارات والاستفادة من الرقمنة وزيادة المحتوى العربي وتنظيم فعاليات عربية مشتركة تساهم في التبادل الثقافي وتعميم الثقافة عربياً.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد