أمراض خطيرة نتيجة الافراط بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات

أمراض خطيرة نتيجة الافراط بتناول المكملات الغذائية والفيتامينات

قد يهمل الكثير من الأشخاص الأكل المغذي والطعام المفيد أو لا يهتموا للأكل الكافي لطاقة وبناء أجسامهم، ويكتفوا بتناول الفيتامينات والمكملة الغذائية بشكل كبير ولمدة زمنية طويلة ،وهذه قد ينعكس بشكل سلبي على صحتهم.

ولذلك حذرت دكتورة التغذية ريبيكا لامب، خلال حديثها إلى موقع "إكسبريس" من تعدي الشخص بتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية بشكل كبير وبزيادة عن الكمية المسموحة له يومياً ، ولمدة زمنية طويلة،لأن هذه يسبب له مشاكل صحية.

وصرحت أخصائية التغذية ريبيكا لامب أن "زيادة كمية الفيتامينات التي تتناولها هي طريقة رائعة للحصول على المزيد من العناصر الغذائية القيمة في نظامك الغذائي، وتعزيز المناعة، وصحة الأمعاء، والطاقة. وللفيتامينات مجموعة كاملة من الفوائد، ويمكن أن تحسن صحة شعرك وجلدك وأظافرك".

وأضافت لامب أن تناول نظام غذائي متوازن وصحي يعتبر أمرا أساسيا للحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

ولكن بسبب التطور والانشغال الدائم في العصر الحالي، هذه قد يقلل التزامك بتناول الطعام بشكل صحي ومنتظم فالأغلب أصبح يفضل الأكل الجاهز والسريع، وتكون فيه المكملات والفيتامينات في متناول اليد.

وأوضحت خبيرة التغذية خطورة الجرعة الزائدة من الفيتامينات، مبينة على سبيل المثال أن تناول بكثرة "فيتامين د" يمكن أن يؤدي إلى مستويات عالية بشكل غير طبيعي من الكالسيوم في الدم.

ونوهت لامب من تناول جرعة زائدة من فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى "ارتفاع ضغط الدم ونشوء الحصى في الكلى".

ووقد يؤدي زيادة ارتفاع ضغط الدم من احتمالية إصابة الشخص بسكتة دماغية أو نوبة قلبية. كما تزيد هذه الحالة من مخاطر عدة أمراض مثل:

مرض القلب ، مرض الكلى ، فشل القلب ،مرض الشرايين الطرفية، تمدد الأوعية الدموية الأبهري ، الخرف الوعائي.

المصدر : وكالة سوا- البيان

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد