بعيدا عن الحرمان من الطعام.. إليكم رجيم 5:2 للتخسيس

تعرفي على نمط رجيم 5:2 للتخسيس

رجيم اليومين في الأسبوع ، عادةً ما يتم البحث عن رجيم سهل وسلسل ويعود بفائدة لإنقاص الوزن بعيداً عن الحرمان التام للطعام والوجبات المفضلة، لذلك سمي الرجيم 5:2 بهذا الاسم لإنه يقسم 7 أيام الأسبوع إلى خمسة أيام من الأسبوع؛ تتيح لك بتناول الطعام بشكل روتيني من دون قيود، بينما يومين فقط عليك تقيد السعرات الحرارية إلى 500-600 في اليوم.

والمريح في هذه الرجيم أنه لا يوجد شروط بشأن الأطعمة التي يجب تناولها، فإن هذا النظام الغذائي هو أكثر من نمط حياة، ويعتبر الكثير أن إتباع هذه الطريقة في الأكل أسهل من الالتزام بالنظام الغذائي التقليدي المقيَّد بالسعرات الحرارية، وأثبتت العديد من الدراسات الفوائد الصحية حول الصيام المتقطع بشكل عام.

طريقة تطبيق رجيم 5:2 لفقدان الوزن


يمكنك تطبيق رجيم 5:2 للتخسيس بالأكل بشكل طبيعي ومناسب دون التقييد في نظام غذائي معين أو بحساب السعرات الحرارية خلال خمسة أيام في الأسبوع، أما في اليومين المتبقين، يجب تناول ربع احتياجاتك اليومية التي تأكليها خلال ال5 أيام المفتوحة والالتزام بتقليل كمية السعرات الحرارية ؛ أي نحو 500 سعرة حرارية في اليوم للنساء، و600 للرجال، ويعود اختيار اليومين إليك حسب ما تفضلين، ولكن بشرط أن يفصل بينهما يوم واحد على الأقل من دون صيام.

2-16.jpg
 

إحدى الطرق الشائعة للتخطيط للأسبوع هي صيام يومي الإثنين والخميس، مع وجبتين أو ثلاث وجبات صغيرة، ثم تناول الطعام بشكل طبيعي لبقية الأسبوع.

ويجب عليك التأكد أن تناول الطعام "بشكل طبيعي" لا يعني أنه يمكنك تناول أي شيء وبشكل مبالغ، فمثلاً إذا كنت تأكلين الكثير من الوجبات السريعة، فمن المحتمل أنك لن تفقدي أي وزن، وقد يزيد وزنك، يجب أن تأكلي القدر نفسه من الطعام، كما لو لم تكوني صائمة على الإطلاق.

وعند القيام بالالتزام في هذا الرجيم بشكل صحيح، فسوف تحصل على نتائج فعالة في التخسيس وإنقاص الوزن، ويعود ذلك أساساً إلى أن نمط الأكل الذي تتناوله 5:2 فالرجيم هذه يساعدك على استهلاك سعرات حرارية أقل.

فمن الضروري جداً عدم تعويض أيام الصيام عن طريق الأكل كثيراً في غير الصيام او المفتوحة، يجب أن يكون النظام الغذائي 5:2 فعالاً جداً لفقدان الوزن إذا تم إجراؤه بشكل صحيح. قد يساعد على تقليل دهون البطن، وكذلك يساعد في الحفاظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن.

ماذا نأكل في أيام الصيام؟

لا يوجد نظام أو جدول أو قاعدة محددة بشأن ماذا ومتى تأكلين في أيام الصيام، فبعض يبدأ اليوم بوجبة إفطار صغيرة، بينما يجد البعض الآخر أنه من الأفضل التأخر قدر الإمكان في تناول الطعام. وهناك نوعان من أنماط الوجبات التي يتم إتباعها في الرجيم:

تناول ثلاث وجبات أساسية صغيرة: الإفطار والغداء والعشاء.

تناول وجبتان أكبر قليلاً: فقط الغداء والعشاء.

ويجب التركيز على الأطعمة المغذية والغنية بالألياف والبروتينات التي تجعلك تشعرين بالشبع من دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية.

مثل أكل الخيار رائع في أيام الصيام؛ إذ يجعلك تشعرين بالشبع والامتلاء ، وهذه بعض الأمثلة على الأطعمة التي قد تكون مناسبة لأيام الصيام:

  • تناول الخضار.
  • أكل زبادي طبيعي بالتوت.
  • تناول البيض المسلوق أو المقلي.
  • تناول سمك مشوي أو لحم قليل الدهن.
  • تناول أرز القرنبيط.
  • الشوربة أو الحساء.

أما بالنسبة للمشروبات:

  • شرب الماء العادي أو الفوار.
  • شرب القهوة السوداء.
  • شرب الشاي.

المصدر : وكالة سوا- سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد