أمور خفية تسبب الشعر الدهني وكيفة التخلص منها

أمور خفية تسبب الشعر الدهني وكيفة التخلص منها

ترغب النساء في شعر صحي وناعم ولامع كشعر النجمات والفنانات، ورغم عدم تفضليهم لملمس ومظهر الشعر الجاف، إلا أنهم لا يحبون الشعر الدهني ، فالإفرازات الدهنية الزائدة في فروة الرأس تعمل على إغلاق المسام، ما ينتج عنه بالتالي تسارع في وتيرة تساقط بالشعر وزيادة ظهور القشرة.

ما هي أسباب الشعرالدهني؟


يعتبر السبب الأكثر شيوعاً لامتلاك فروة رأس زيتية أو دهنية هو أمراً وراثياً، والاختلالات الهرمونية قد تلعب دوراً في ذلك في كثير من الأحيان، هناك بعض العناصر البيئية التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الوضع، كما أن ممارسة الرياضة (إضافةً الى التعرّق الزائد، والبشرة المنتجة للزهم)، والطقس الحار والمبالغة في استخدام منتجات تصفيف الشعر يمكن أن تزيد ذلك.


يوجد أمور خفية تساهم في تسبب الشعر الدهني؟

يداكِ: توقفي عن لمس شعركِ باستمرار، ففي كل مرة تقومين بذلك، أصابعك تضيف المزيد من الزيت. لذا، إذا كنت مضطرة للمس شعرك، قومي بذلك مع فرشاة الشعر، التي يمكن أن تكون في الواقع أداة مفيدة لنزع الزيت المنتشر بسرعة، وتعد طريقة تمشيط الشعر من أقدم الخدع لجعل الشعر يبدو منتعشاً، لأن فرشاة الشعر الخشنة تفرق خلايا الجلد الميتة على فروة الرأس، وتنقل الزيت على طول خصلكِ للتألق، وتحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس.

المبالغة باستخدام منتجات تصفيف الشعر (حتى الشامبو الجاف) أو بلسم الشعر، عوامل تساهم في تراكم الزيوت التي تنعكس سلباً على صحة شعركِ ومظهره.
 

وللتخلص من الشعر الدهني المزعج، يجب استخدام الشامبو المحارب لقشرة الرأس لأنه يمتص فائض الزيت وينظف الشعر من القشرة.

طرق طبيعية لعلاج الشعر الدهني

عصير الليمون:

أحضري وثلاث ملاعق من عسل النحل واخلطيهم جيداً بكمية مناسبة من عصير الليمون وكوبين من الماء المقطر، ثم ضعي المزيج على شعركِ وفروة رأسك ثم دلكيه لعدة دقائق، ويُفضل أن تتركيه على شعركِ لمدة خمس دقائق إضافية بعد ذلك اغسليه بالماء الفاتر، واستمري بذلك ثلاث مرات أسبوعياً لتحصلي على النتيجة المرغوبة.

بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز):

ضعي نصف كوب من الماء، وثلاث ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع بعضهم واخلطيهم جيداً لتحصلي على عجينة، ثم طبقي العجينة على شعركِ، وهو رطب ثم اتركيها لعدة دقائق بعد ذلك اغسليها بالماء الفاتر، وداومي على تكرار هذه الوصفة من مرة إلى مرتين أسبوعياً لتحصلي على أفضل النتائج.

الشاي الأسود:

ضعي ملعقتين من أوراق الشاي في كوب ماء، واغليه على النار لمدة عشر دقائق، بعد ذلك ادهني شعركِ وفروة رأسكِ بهذا المزيج واتركيه لمدة خمس دقائق ثم اغسليه باستعمال الشامبو، قومي بعمل هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعياً ليتخلص شعركِ من الدهون والزيوت الزائدة.

خل التفاح:

استخدمي ملعقتين من خل التفاح وكوباً واحد من الماء، ثم طبقي هذا المزيج في شطف شعركِ بعد غسله بالشامبو، واتركيه لعدة دقائق بعد ذلك اغسليه بالماء البارد، كرري هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع وستلاحظين النتائج الرائعة التي ستحصلين عليها.
 

المصدر : وكالة سوا - جميلة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد