3 أمور يجب مراعاتها عند الاستحمام لأنها تؤثر على الصحة

3 أمور يجب مراعاتها عند الاستحمام لأنها تؤثر على الصحة

عادة ما يستحم الشخص دون النظر إلى معيار معين أو وقت محدد، لكن هناك بعض الأمور يجب معرفتها عند الاستحمام، لإنها قد تؤثر على صحة الإنسان، وقد تكون شعرت بالتعب بعد الاستحمام ولكن لا تعرف ما هو السبب ، ولأن جسم الإنسان يعمل بطرق معقدة للغاية، فيمكن أن يؤدي الاستحمام بعد غروب الشمس إلى المعاناة من الأرق، أو إصابة الشخص بعسر الهضم عند الاستحمام عقب تناول وجبة كاملة.

ووفقا لما قالته الدكتورة غاريما غويال، لصحيفة Indian Express ، ومقطع الفيديو الذي نشرته الدكتورة ديمبل غانغدا ،عبر تطبيق إنستقرام .

هناك 3 أمور في يجب مراعاتها عند الاستحمام:

1 / الاستحمام في النهار

لأن جسم الإنسان يبدأ في البرودة بعد غروب الشمس، لإنها تكون إحدى الإشارات للجسم بأن الوقت قد حان للإبطاء واقترب وقت النوم، وقد يؤدي الاستحمام قبل النوم إلى سد مسام الجلد وحبس حرارة الجسم بالداخل، ويمكن أن يرفع درجة حرارة الجسم داخلياً، وهذا يتسبب لتعرض الإنسان إلى التعب والأرق.

ونصحت الدكتورة غانغدا بالتأكد من درجة حرارة الماء، فيفضل الماء الفاتر تحت مستوى القلب عند الاستحمام لتحسين الدورة الدموية، بينما يستخدم الماء بدرجة حرارة الغرفة لغسل الوجه، لكن لاستحمام كبار السن والمرضى والأطفال فيتم استخدام الماء الساخن قليلاً.

وبينت الدكتورة أنه يتم الاستحمام بالماء البارد أو حمامات الثلج فقط في أوقات محددة للتعافي من الإصابة، لإن الماء البارد يقلل من التورم على الفور، ويساعد في طرد حمض اللاكتيك من الجسم، ويؤدي إلى شد الأوعية الدموية.

2 / يفضل الاستحمام قبل تناول الطعام

أكدت الدكتورة غانغدا أن الاستحمام يؤدي إلى تخفيض الطاقة الدافئة في المعدة والأمعاء، والتي تساعد على هضم وامتصاص واستيعاب العناصر الغذائية.

وأضافت الدكتورة بأن الجسم عند تناول وجبة كاملة يعمل على دفع الدم إلى الجهاز الهضمي للمساعدة في عملية الهضم، لكن الاستحمام ينقل تدفق الدم والطاقة عن المعدة إلى سطح الجلد، لذلك يتعرض الجسم لخفض درجة الحرارة الناتج عن الماء، مما يساعد على تحفيز جهاز المناعة، وإرخاء الجهاز العصبي، وتحفيز الغدد العرقية على التخلص من السموم.

وقد يؤدي الاستحمام بعد أكل وجبة كاملة إلى إرباك الجسم بشكل عام، ويمكن أن يسبب تقلصات في المعدة أو عسر الهضم أو الانتفاخ. من الأفضل الانتظار 30-45 دقيقة على الأقل بعد أي وجبة قبل الاستحمام.

واتفقت دكتورة غاريما، في الرأي، ناصحة بأنه ربما يكون من المثالي الاستحمام بعد ساعة على الأقل من تناول الوجبة، أو أن يكون الاستحمام قبل تناول الطعام بما يجعل الجسم ينشط.

3 / تناول كوب من الماء قبل الاستحمام

أوضحت الدكتورة غانغدا أن شرب كوب واحد من الماء الدافئ أو بدرجة حرارة الغرفة قبل الاستحمام قد يساعد في خفض المشكلات المتعلقة بضغط الدم في الجسم، وقالت أن "شرب الماء الدافئ يدفئ الجسم من الداخل وهذا يعمل على اتساع الأوعية الدموية مما يسمح بتدفق المزيد من الدم من خلالها ، وبالتالي خفض ضغط الدم ينتج عن هذا تمدد مماثل في الدورة الدموية على سطح الجلد".

المصدر : وكالة سوا- العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد