8 أطعمة ممنوعة على المرأة الحامل

8 أطعمة ممنوعة على المرأة الحامل

8 أطعمة ممنوعة على المرأة الحامل -  تعد التغذية السليمة للمرأة الحامل أمراً هاماً جدا، لأن تغذيتها وصحتها تنعكسان على صحة الجنين، وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل، حيث تتشارك الأم مع جنينها كل ما تتناوله منذ اللحظة الأولى لتكوينه بداخلها.

وعلى الرغم من أنه ليس ضروريًا أن تسبب بعض الأطعمة حدوث التسمم الغذائي الحامل، لكنها قد تؤذي الجنين، وتسبب له مشكلات الصحية أو حدوث خلل في تكوينه، وذلك اعتمادًا على ما تناولته والعادات التي اتبعتها خلال حملها.

وتستغرق فترة الحمل 40 أسبوعًا مقسمة إلى ثلاثة أقسام، وهم الشهور الثلاثة الأولى والشهور الثلاثة الثانية والشهور الثلاثة الأخيرة، وتحدث تطورات عدة في نمو الجنين في كل فصلٍ منهم على حدة، خاصةً الشهور الثلاثة الأولى التي يتأثر فيها الجنين بشدة للعوامل الخارجية.

لذا ينبغي على المرأة الحامل أن تتوخى الحذر أثناء اختيارها للطعام الذي سوف تتناوله، حرصاً منها على صحتها وصحة جنينها، وحتى ينمو بشكل صحي ومعافى.

وتتنوع الأطعمة التي يجب على المرأة الحامل أن تتجنبها خلال فترة الحمل، وفيما يلي أهم 8 أطعمة يجب على الحامل أن تتجنبها، والممنوع عليها خلال الشهور الأولى.

8 أطعمة ممنوعة على المرأة الحامل

1- البيض النيئ

يحتوي البيض النيئ على أنواع من البكتيريا ومنها السالمونيلا والتي قد تضر بالجنين، ويتواجد البيض النيئ في أنواع من الكعك والكوكيز.

ششششش.png
 

2- المخللات

تشتهر المخللات باحتوائها على نسبة عالية جدا من الأملاح، والتي يمكن أن تضر المرأة الحامل، وتؤدي إلى اصابتها بالتسمم، لذا يجب على المرأة الحامل تقليل تناول المخللات خلال فترة الحمل.

ضض.png
 

3- اللحوم المصنعة

وهي لحوم غير ناضجة، قد تحتوي على الفيروسات والجراثيم التي من الممكن أن تضر بصحة الحامل والجنين، ومنها البسطرمة واللانشون والروست بيف والبرجر والهوت دوج.

2019_11_22_16_45_1_253.jpg
 

4- الإفراط في تناول الأسماك

على الرغم من الفائدة الكبيرة للأسماك واحتوائها على البروتين والأوميجا 3، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، الذي يؤثر على نمو الجهاز العصبي لدى الجنين.

Fatafeat-27jan-article1_760134.png
 

5- الأعشاب

ينبغي للمرأة الحامل التقليل من تناول الأعشاب مثل القرفة والنعناع والحلبة، والتي تعد من منشطات الرحم وقد تسبب في إصابة الحامل بالإجهاض وخاصة في الشهور الأولى.

6- الكافيين

يؤثر الكافيين على نمو الجهاز العصبي للجنين، لذا يجب على المرأة الحامل أن تتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية.

19851Image1-1180x677_d.jpg
 

7- الكحول

تعاطي الكحول في أول ثلاثة شهور من الحمل قد يسبب متلازمة الطفل الكحولي، مما قد يسبب مشكلات خطيرة في نمو الطفل ونمو جميع أعضائه.

ssx.jpg
 

8- الفاكهة والخضراوات غير المغسولة

يجب على المرأة الحامل أن تحرص على تناول الفواكه بطريقة صحية، وتنظيفها جيدًا قبل الأكل، فقد تحمل الفواكه الطازجة غير المغسولة طفيليات مثل طفيل التوكسوبلازما، الذي يسبب موت الجنين، وقد تكون ملوثة بالعديد من الميكروبات الضارة والمبيدات الحشرية.

1_269957.jpg
8 أطعمة تجنبيها أثناء الحمل

 

فواكه يجب تجنبها أثناء الحمل

الفواكه من الأطعمة المفيدة للصحة بشكل عام وللحوامل بشكل خاص، لما تحتويه من عناصر غذائية تفيد الحامل والجنين، لكن هناك بعض أصناف الفواكه التي قد تشكل خطرا شديداً على صحة الأم وجنينها، وقد تسبب لها الإجهاض أو تسمم الحمل مثل:

1- الأناناس

يسبب الإفراط في تناول الأناناس اثناء الحمل في حدوث تقلصات الرحم الأمر الذي يعرض المرأة الحامل لخطر الولادة المبكرة أو ما يُعرف بالإجهاض لاحتوائه على البروميلين، كما، أنه يسبب القيء والغثيان والطفح الجلدي خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

2- تمر هندي

ينصح للمرأة الحامل أن تتجنب شرب التمر هندي خلال أشهر الحمل الأولى، نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج، فإنه يتسبب في تثبيط إنتاج البروجسترون وبالتالي حدوث إجهاض أو ولادة مبكرة.

3- البابايا

تحتوي البابايا على مادة اللاتكس، والتي تتسبب في تقلصات الرحم، مما قد يعرض المرأة الحامل لخطر الإجهاض.

4- التمر

على الرغم من أن التمر غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات، إلا أن الإكثار منه يؤدي لحدوث تقلصات في الرحم، لكن تناول واحدة أو اثنين في اليوم لن يؤثر بشكل خطير على الأم.

5- البطيخ

البطيخ مفيد بشكل عام لجسم الإنسان، لكنه قد يعرض الطفل للسموم المختلفة، كما أن الاستهلاك المفرط له يسبب زيادة في مستوى السكر بالدم.

صص.png
 

8 أطعمة تجنبيها أثناء الحمل

ويساعد نظام التغذية الجيد أثناء الحمل على تحسين جودة الحمل وتسهيل الولادة، لذلك ينصح أن تهتم الحامل بشكل كبير بأنواع الأطعمة التي تتناولها، وأن تتجنب أهم 8 أطعمة قد تهدد حياتها وحياة جنينها، والتي تحدثنا عنها سابقاً.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد