ما هي الأعراض الأولية لمرض الكوليرا ؟

ما هي الأعراض الأولية لمرض الكوليرا ؟

الأعراض الأولية لمرض الكوليرا ، حيث يعد مرض الكوليرا مرضًا بكتيريًا التهابيًا خطيرًا يصيب الأمعاء، حيث تسبب الإفرازات من الأمعاء والتقيؤ المستمر إلى فقدان سوائل الجسم التي تؤدي إلى خطر الموت إذا استمرت بشكل كبير.

وأظهرت الحالات التي تبين عليها الأعراض أنّ لدى نحو 80% - 90% من المرضى أعراض طفيفة فقط، بينما تظهر لدى 20% من المصابين أعراض حادة تصل إلى حد الوفاة.

بكتيريا الضمة الكوليرية

يسبب أحد أنواع البكتيريا الذي يسمّى ضمة الكوليرا بعدوى الكوليرا، حيث يؤدي سم تفرزه البكتيريا في الأمعاء الدقيقة إلى إفراز الجسم لكميات هائلة من الماء، مما يؤدي إلى الإسهال وفقدان سريع للسوائل والأملاح (الكهارل).

حيث توجد بكتيريا الضمة الكوليرية (Vibrio cholera) والتي هي البكتيريا المسببة للكوليرا في الطعام أو الماء الملوث ببراز شخص مصاب بالعدوى.

ما هي الأعراض الأولية لمرض الكوليرا؟

تظهر على المريض بالكوليرا مجموعة من المؤشرات والأعراض التي إن لم يتم علاجها تؤدي إلى الوفاة، ما هي الأعراض الأولية لمرض الكوليرا؟

ـ الإسهال، يعد من الأعراض الأولية لمرض الكوليرا، حيث يحدث الإسهال الذي تسببه الكوليرا فجأةً مما يؤدي إلى فقدان كبير لسوائل الجسم.

ـ سهولة الاستثارة، والإرهاق، وغور العينين، وجفاف الفم، والعطش الشديد.

ـ سرعة وضعف دقات القلب.

ـ جفاف وذبول الجلد الذي عند قرصه يعود ببطء لموضعه الأصلي.

ـ الغثيان والقيء ويحدث في المراحل الأولى من الكوليرا ويمكن أن يدوم لساعات.

ـ كما يعد الجفاف من الأعراض الأولية لمرض الكوليرا، ويحدث بعد ساعات من ظهور أعراض الكوليرا وتتراوح حدته من بسيط لحاد. فقدان 10% أو أكثر من وزن الجسم يعني حدوث جفاف حاد.

ـ قلة التبوُّل أو انعدامه، انخفاض ضغط الدم، واضطراب ضربات القلب.

ـ تنفس سطحي وسريع.

المصادر التي تسبب الكوليرا

ـ الأطعمة والمشروبات التي يبيعها الباعة الجائلون، التي في كثير من الأحيان تكون مكشوفة وملوثة.

ـ الخضراوات المسقية بمياه تحتوي على فضلات بشرية.

ـ الأسماك والمأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا التي يتم صيدها في المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي.

ـ إمدادات المياه البلدية.

ـ الثلج المصنوع من المياه البلدية.

كيف يمكن الوقاية من مرض الكوليرا؟

الوقاية خير علاج، فبعد التعرف على الأعراض الأولية لمرض الكوليرا، نعرف أنّ الوقاية من الأمراض قبل حدوثها أفضل من علاجها بعد حدوثها، وعلى الإنسان أن يحرص على الوقاية من الأمراض، ومن النصائح التي تساعدك في الوقاية من الكوليرا:

ـ اغسل يديك بالصابون والماء بشكل متكرِّر، خاصة بعد استخدام المرحاض وقبل تناوُل الطعام، وإذا لم يتوفَّر الماء والصابون، استخدم معقِّم اليدين لأنّه يحتوي ععلى الكحول.

ـ اشرب الماء الآمن فقط، بما في ذلك المياه المعبَّأة في زجاجات أو الماء الذي قمت بغليه أو تعقيمه بنفسك. استخدم المياه المعبأة حتى لتنظيف أسنانك.

ـ تناول الطعام المطبوخ والساخن وتجنَّب طعام الباعة المتجولين، إن أمكن.

ـ تناول المشروبات الساخنة التي تعد آمنة بشكل عام، مثل المشروبات المعلبة أو المعبأة في زجاجات، ولكن امسح الزجاجة من الخارج قبل فتحها.

ـ لا تضف الثلج إلى مشروباتك إلا إذا صنعته بنفسك باستخدام مياه آمنة.

ـ تجنَّب السوشي، وكذلك الأسماك والمأكولات البحرية النيئة أو المطبوخة بشكل غير صحيح من أي نوع.

التزم بالفواكه والخضروات التي يمكنك تقشيرها بنفسك، مثل الموز والبرتقال والأفوكادو، أمّا الفواكه التي لا يمكن تقشيرها مثل العنب والتوت، ابتعد عنها.

الكوليرا، أين ظهرت؟

تقول منظمة الصحة العالمية إن الكوليرا انتشرت خلال القرن الـ19 في جميع أنحاء العالم انطلاقاً من مستودعها الأصلي في دلتا نهر الغانج بالهند، حيث انتشرت 6 جوائح من المرض بعد ذلك حصدت أرواح الملايين من البشر في جميع القارات.

أما الجائحة الحالية (السابعة) فقد اندلعت بجنوب آسيا في عام 1961 ووصلت إلى أفريقيا في عام 1971 ثم إلى الأميركتين في عام 1991، وتنتشر الكوليرا في العديد من البلدان.

القضاء على الكوليرا

بعد التعرف على الأعراض الأولية لمرض الكوليرا، نتساءل هل تم القضاء فعليًّا على الكوليرا في البلدان الصناعية بواسطة الصرف الصحي الحديث ومعالجة المياه.

تم الحد من الانتشار الكبير للكوليرا، لكن ما تزال موجودة في أفريقيا، وجنوب شرق آسيا، وهايتي، حيث يُرغِم الفقر أو الحرب أو الكوارث الطبيعية الأشخاص على العيش في الظروف المزدحمة دون وجود مرافق الصرف الصحي الملائمة، ممّا يرفع خطر الإصابة بوباء الكوليرا.

بعد الإجابة على سؤال ماهي الأعراض الأولية لمرض الكوليرا ، ينبغي عليك اتباع النصائح والإرشادات التي تم عرضها، وبمجرد شعورك ببعض الأعراض الأولية لمرض الكوليرا عليك استشارة الطبيب، حتى تحد من مضاعفات الإصابة بالكوليرا والتي تؤدي إلى الوفاة.

 

المصدر : وكالة سواـ وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد