7 أطعمة تجعلك تشعر بالفرح ... تعرف عليها

7 أطعمة تجعلك تشعر بالفرح ... تعرف عليها

7 أطعمة تجعلك تشعر بالفرح ... تعرف عليها - أوضحت دراسات علمية تربط بين التغذية والصحة العقلية عن بعض الأطعمة التي تزيد من هرمون السعادة ، والمعروف علمياً بالسيروتونين ، والتي تلعب دوراً مهما في تنظيم المزاج واستقراره .

وأشارت الدراسات إلى الأطعمة التي تعمل على تحسين الصحة العقلية وإدارة القلق بدون دواء، والتي يُنصح بمدمجها في نظامنا الغذائي ، لزيادة مستوى السعادة ، خاصة عندما لا نكون في أحسن حالاتنا .

وهي تناول الأطعمة السكرية والمحلاة التي تمنحنا بعض الرضا ، لكنها من المرجح ألا تساعد صحتنا العقلية على المدى الطويل ، إذ تتمثل هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تمنحنا جرعات من السعادة في الأطعمة التالية :

الشوكولاتة الداكنة

تؤثر الشوكولاتة الداكنة بشكل إيجابي على الحالة المزاجية للفرد بفضل ثلاثة مكونات رئيسية في الشوكولاتة مرتبطة بالشعور بالسعادة وهي :

 التربتوفان : وهو حمض أميني يستخدمه الدماغ لإنتاج السيروتونين.

 الثيوبرومين : وهو منبه يمكنه تحسين المزاج.

 الفينيليثيل ألانين : هو حمض أميني آخر يستخدمه الجسم لإنتاج الدوبامين، والذي يعمل كمضاد للاكتئاب .

كما وتحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من المغنزيوم، المحفز لإنتاج الأندروفين الذي يحسن الحالة المزاجية بشكل عام .

الموز

يلعب الموز دوراً مهماً في تنظيم الحالة المزاجية بطريقة غير مباشرة ، حيث يحتاج جسم الانسان إلى فيتامين ب 6 لإنتاج السيروتونين ، والموز غني بشكل خاص بهذه المغذيات.

حيث تحتوي ثمرة موز واحدة متوسطة الحجم على ما يقارب 0.4 مجم من فيتامين ب 6، وهو ما يمثل حوالي 25 بالمئة من الاستهلاك اليومي الموصى به صحيا .

جوز الهند

يجلب جوز الهند السعادة ، لأنه مليء بالدهون الثلاثية التي يمكن أن تساعد في تعزيز طاقة الإنسان ، وتناول حليب جوز الهند يقلل من القلق والشعور بالكآبة .

القهوة

يرتبط استهلاك القهوة بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب ، فالقهوة سواء تحتوي على الكافيين أو منزوعة الكافيين ، تحسن بشكل ملحوظ الحالة المزاجية للأشخاص مقارنة بأولئك الذين لايشربونها .

الأفوكادو

• يعتبر الأفوكادو طعام مليء بالعناصر الغذائية ، بما في ذلك الكولين الذي يستخدمه جسم الإنسان لتنظيم الجهاز العصبي والمزاج .

والدهون الصحية في الأفوكادو مرتبطة بانخفاض القلق لدى النساء ، كما وهو ثري بفيتامين ب، والذي تم ربطه بانخفاض مستويات التوتر ومكافحة ارتفاع ضغط الدم والسكر والكوليسترول.

التوت

• ينصح بتناول التوت لغناه بمضادات الأكسدة ، المعروفة باسم الفلافونويد التي قد تقلل من أعراض الاكتئاب وتحفز إنتاج هرمون السعادة .

الأطعمة المخمرة

تساعد الأطعمة التي تمر بعملية التخمير، مثل المخلل والزبادي على الحفاظ على أمعاء صحية، وتحسين المزاج .

المصدر : وكالة سوا - سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد