غنيم يبحث مع ممثلة فنلندا سبل تعزيز التعاون في قضايا المياه

رام الله / سوا/ بحث رئيس سلطة المياه مازن غنيم، مع ممثلة الحكومة الفنلندية في فلسطين بيركو لييز كوستيلا، اليوم الاثنين، سبل تعزيز التعاون في قضايا المياه.

وناقش الجانبان، خلال اللقاء الذي جرى بمدينة رام الله، بحضور مديرة التعاون الفنلندي، الاستثمار الفنلندي في قطاع المياه الذي كان نتاجه إنشاء دائرة مياه لقرى شمال غرب القدس ، والانتهاء من تحسين خدمات المياه لهذه المنطقة الحيوية التي تضم 11 تجمعا.

وأطلع غنيم، ممثلة الحكومة الفنلندية على انتهاء سلطة المياه من تطوير الإستراتيجية الخاصة بقطاع المياه، التي تعتبر الخطوة الأولى لتطوير القطاع والاستثمار في القطاع بصورة سليمة إن كان على مستوى بناء القدرات وتطوير المؤسسات، أو على مستوى تطوير البنى التحتية، سواء تلك المتعلقة بتطوير أنظمة التوزيع أو تقليل الفاقد وتحسين مستوى التحصيل.

وقال "إنه في ظل الوضع السياسي الراهن والمتعلق بالسيطرة الإسرائيلية على مصادر المياه، فإن جهودنا في سلطة المياه منصبة على توفير المياه للمواطنين والحفاظ على كميات المياه المتوفرة لدينا، من خلال إدارة ناجحة لهذا القطاع، لذلك ترتكز جهود سلطة المياه على المشاريع المتعلقة بتحسين خدمات المياه وأنظمة التوزيع، وكذلك العمل على تقليل الفاقد".

وأكد أهمية استمرار الدعم الفنلندي لقطاع المياه، لا سيما أن فنلندا داعم أساسي لبرنامج إعادة إصلاح قطاع المياه الذي تقوم به سلطة المياه، إلى جانب دعمها لمشروع مياه شمال غرب القدس، معربا عن أمله بأن يكون هناك المزيد من التعاون في جوانب مختلفة مستقبلا.

من جانبها، أعربت كوستيلا عن تقديرها للجهود التي تقوم بها سلطة المياه في إدارة هذا القطاع "الذي يعد من أهم وأصعب القطاعات لأنه يتعلق بالجانب الإنساني، ويرتبط مباشرة بحياة المواطن، فهي الخدمة الأساسية التي يجب توفرها".

وأشارت إلى أن التجمعات الفلسطينية تواجه العديد من التحديات، لا سيما قطاع غزة الذي يشهد وضعا مائيا معقدا.

كما ثمنت كوستيلا جهود سلطة المياه في تطوير قطاع المياه بما قامت به من إنجاز قانون جديد للمياه واستمرارها في برنامج الإصلاح، إلى جانب الانتهاء من العمل في كافة مراحل مشروع مياه قرى شمال غرب القدس، ما ينعكس إيجابا على التعاون الفنلندي الفلسطيني.

وأعربت عن أملها بأن يسهم ذلك في خلق بنية استثمار جيدة تتماشى مع خطة وأهداف سلطة المياه الفلسطينية لتطوير قطاع المياه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد