عضو مجلس الزيت الفلسطيني يقدم نصائح تتعلق بشرائه ويتحدث عن الأسعار

مسابقة الزيت الذهبي.jpg

قدم عضو مجلس الزيت الفلسطيني محمد الكفارنة اليوم الأحد 16 أكتوبر 2022، نصائح للمواطنين تتعلق بشراء الزيت، كما وتحدث عن الأسعار، وذلك بالتزامن مع بدء موسم قطف الزيتون 2022.

وقال الكفارنة في تصريح لراديو الشباب رصدته سوا: "أنصح المواطنين بشراء الزيت من المعاصر بشكلٍ مباشر منعًا لمحاولات الغش التجاري من بعض الباعة أو التجّار".

وأضاف: "القطف المبكر للزيتون لن يعطيَ كميات جيدة من الزيت بسبب عدم تحرر عروق الزيت داخل الثمرة، فكلما كان القطف متأخرًا كانت كميات الزيت أفضل".

وتابع: "الزيتون يجب ألا يترك أو يخزن بعد القطف في حال كان المُراد عصره؛ حتى لا تزيد نسب الحموضة في الزيت المعصور".

وأردف: "جودة الزيتون في الضفة أفضل من زيتون غزة وذلك يعود لعدة عوامل أهمها: اختلاف المناخ والتربة ونوعية الري وعدم التعامل الكيميائي مع الأشجار، وبالتالي فجودة الزيت في الضفة هو الأفضل والمطابق لمعايير التصدير عالميًا".

وذكر :"تُقدر نسب استهلاك الزيت في غزة بمقدار 3500 خلال العام، تُقدر كميات الزيت المعصور في غزة هذا العام بـ 4000 طن".

وعن أسعار الزيت للعام الحالي، قال الكفارنة: "سيُقدّر سعر تنكة الزيت السُري بـ400 شيكل للمستهلك والشملالي بـ 300 شيكل و"k18" بأقل من 300 شيكل".

ولفت إلى أن لون الزيت ليس هو الدليل الكامل على جودة الزيت، ويجب على المواطنين تخرين الزيت في أوعية الصفيح أو الزجاج المعتم وعدم تخزينه في الأوعية البلاستيكية؛ للحفاظ على جودة وطعم الزيت.

وأكمل حديقه قائلًا: "العام الماضي تم تصدير ما يقارب 1000 طن من الزيت للسعودية والإمارات، ومن قاد عمليات التصدير هم شقيقين فلسطينيين يملكون شركات تجارية وقد قاموا بتصديره للخليج من مبدأ وطني ولحاجة المغتربين والعرب لهذا النوع النفيس من المنتجات الفلسطينية، ولا دخل لوزارة الزراعة أو الحكومة في الكميات المصدرة من غزة".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد