جير الأسنان.. إليكم أفضل الطرق لإزالته في المنزل

أسنان جميلة - أرشيف

يعاني الكثير من الأشخاص من طبقة "البلاك" المتراكمة على أسنانهم، والتي تعيق حصولهم على أسنان بيضاء لامعة نظيفة، فيلجؤون إلى مجموعة من الوسائل غير الآمنة لإزالة جير أسنانهم مثل: الليزر وشريط التبييض ويجهلون أنهم يستطيعون إزالتها بالمنزل.

ويعرف "البلاك" المتصلب، بالمادة اللزجة و المتراكة فوق الأسنان، حيث تتصلب هذه المادة وتصبح جير الأسنان إذا لم يتم إزالتها بفرشاة الأسنان و خيط الأسنان.

ويؤثر تراكم الجير على الأسنان على صحة الفم، فقد يؤدي الى تسوس الأسنان وأمراض اللثة وإذا تُركت دون علاج ، يمكن أن تتصلب البلاك أيضًا في الجير ، فلا يمكن إزالته إلا من قبل طبيب الأسنان.

إليك بعض الطرق الآمنة لتستطيع إزالة البلاك بالمنزل

نظف أسنانك بعد كل وجبة طعام بإستخدام فرشاة ناعمة او متوسطة.

استخدم الخيط الناعم مرة في اليوم قبل تنظيف أسنانك.

استخدم غسول الفم مرتين يوميًا.

واذا تركت "البلاك" يتصلب يصبح جيرًا لا يمكن إزالته باستخدام فرشاة الأسنان، وقد يلجئ بعض الأشخاص المهتمون بإزالة الجير، استخدام منتجات مصنوعة ذاتيًّا لإزالته، مثل عدد أدوات الأسنان، او استخدام وصفات طبيعية، مثل الفراولة أو الخل أو بذور السمسم، على الرغم من أن هذه المواد والمنتجات متاحة بسهولة إلا أنه لا يُنصح بإستخدامها.

هذا لأن عملية إزالة الجير بطريقة آمنة تحتاج إلى الكثير من التعليم والتدريب، اذ يحتاج أخصائي صحة الأسنان عادةً إلى درجة الزمالة في صحة الأسنان، وقد يستغرق البرنامج سنتين على الأقل لإكمالها في بعض الدول.

ويمكن إزالة الجير بأمان في عيادة طبيب الأسنان الخاص بك، سيستخدم طبيب الأسنان أدوات تقشير يدوية أو جهاز بالموجات فوق الصوتية لإزالته من أسنانك وتحت خط اللثة.

المصدر : الفنية KIN

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد