لابيد: الاتفاق مع لبنان يعزز أمن إسرائيل ويُبعد المواجهة مع حزب الله

رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد

أكد رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأربعاء 10 اكتوبر 2022، أن "الاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، هو اتفاق يصب في مصلحة إسرائيل ويعزز من أمنها".

واعتبر لابيد في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع غانتس ووزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين إلهرار، الاتفاق أنه "اتفاق تاريخي قد يؤجل أي مواجهة محتملة مع حزب الله".

وقال لبيد، إن إسرائيل رفضت التعديلات اللبنانية الأخيرة على المقترح الأميركي للاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية بين الجانين.

وبحسب لبيد فإن إسرائيل ستحصل على 17% من عائدات حقل "قانا" الذي يقع على الجانب اللبناني، بموجب اتفاق ترسيم الحدود المرتقب بين الجانبين، في حين قال إن "حزب الله لن يحصل على أي من عائدات الغاز".

وأكد أن الاتفاق "يبعد احتمال اندلاع مواجهة عسكرية ضد حزب الله (..) وإسرائيل لا تخشى حزب الله (...) ولكن إذا كان تجنب الحرب ممكنا، فمن مسؤولية الحكومة الإسرائيلية القيام بذلك".

بدوره قال وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس ، إن "على حدودنا الشمالية تقف منظمة تدعمها إيران وتمتلك مئات الصواريخ، وباعتباري شخصًا خدم قتاليًا في لبنان، فأنا أعرف ثمن الحرب، والشعب اللبناني كذلك".

وأشار غانتس، إلى إن "الاتفاق مهم ويخدم مصالح إسرائيل ويؤسس لمعادلة أمنية جديدة وله القدرة على الحد من نفوذ إيران في لبنان".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد