تأثر الأسهم الأمريكية والذهب بعد قرار أوبك+ بخفض الإنتاج

تأثر الأسهم الأمريكية والذهب بعد قرار أوبك+ بخفض الإنتاج

بعد قرار مجموعة أوبك بلس بخفض الإنتاج و خفض للإمدادات منذ عام 2020 ، قفز سعر النفط لأعلى مستوى في 5 أسابيع، حيث أغلقت الأسهم الأميركية على انخفاض حاد، في حين تراجع سعر الذهب قليلا خلال تعاملات نهاية الأسبوع.

حيث قال، أعضاء أوبك بلس، ومن بينهم السعودية وروسيا، إنهم سيخفضون الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا، مؤكدين إنهم يريدون استقرار الأسعار التي تراجعت في الأشهر الأخيرة مع تباطؤ الاقتصاد العالمي.

كما، ارتفع النفط لليوم السادس على التوالي رغم صعود الدولار بعد بيانات أظهرت أن الاقتصاد الأميركي يخلف وظائف بوتيرة قوية، في وقت يعزز التوقعات بأن يواصل الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأميركي) تشديد السياسة النقدية بشكل حاد.

وتجعل قوة الدولار النفط أكثر تكلفة بالنسبة لحاملي العملات الأخرى، وتؤثر عادة على النفط والأصول الأخرى التي تنطوي على مخاطر.

حيث، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.7% إلى 97.92 دولارا للبرميل. كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 4.7% إلى 92.64 دولارا.

يذكر أن، كان ذلك أعلى مستوى إغلاق لبرنت منذ 30 أغسطس/آب الماضي، وللخام الأميركي منذ 29 من الشهر ذاته، وسجل العقدان مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، وأكبر مكاسب بالنسبة المئوية منذ مارس/آذار هذا الأسبوع.

وارتفع خام برنت خلال الأسبوع بنحو 11% والخام الأميركي 17%.

وقال ستيفن برينوك من "بي في إم" للسمسرة في النفط "من بين التداعيات الرئيسية لتخفيضات أوبك الأخيرة العودة المرجحة إلى سعر 100 دولار".

ويأتي خفض قرره تكتل أوبك بلس -الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء لها من بينهم روسيا- قبل حظر الاتحاد الأوروبي للنفط الروسي، مقلصا الإمدادات في سوق تعاني بالفعل من شح المعروض.

وأعرب الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس عن خيبة أمله بشأن خطط أوبك بلس، وقال ومسؤولون آخرون إن الولايات المتحدة تدرس كافة البدائل الممكنة لمنع ارتفاع الأسعار.

المصدر : الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد