أعراض الصدفية عند الأطفال وآلامها الصحيّة والنفسية

مخاطر الصدفية على الأطفال.

تعد الصدفية من الأمراض الشائعة المزمنة التي لا يوجد علاج شاف لها، وتسبب ألمًا وتؤثر على النوم وتعوق التركيز، كما أنّ الصدفية تهاجم الأطفال وليس البالغين فقط، وقد تقترن بأمراض أخرى.

وأوضحت الرابطة الألمانية للأمراض الجلدية أنّ الصدفية عند الأطفال غالباً ما تحدث بعد الإصابة بالتهاب اللوزتين المصحوب بصديد، والإصابة بالصدفية قد تقترن بها أمراض أخرى مثل التهاب المفاصل.

أعراض الإصابة والأسباب

ومن الأعراض المميزة للصدفية الاحمرار والحكة والقشور ذات اللون الأبيض المائل للفضي، وأشارت الرابطة إلى أنه في بعض الأحيان تظهر أولى مواضع الإصابة بالصدفية في نطاق الحفاضات بالنسبة للأطفال الرضع.

وهناك بعض الأسباب التي تتسبب في حدوث النوبات مثل ضربة الشمس والاستحمام بماء ساخن والحكة والتوتر النفسي ورسم الوشم، بالإضافة إلى التدخين وشرب الخمر.

وحذّرت الرابطة إلى أنه غالباً ما يعاني الأطفال المصابون بالصدفية من مشاكل نفسية كنتيجة لنبذ أقرانهم لهم وسخريتهم منهم بسبب تشوه مظهر بشرتهم.

العلاج منعاً للمضاعفات

ويتم علاج الصدفية بواسطة الأدوية مثل مراهم الكورتيزون أو العلاج بالضوء أو العلاج بالاستحمام بمحلول ملحي، أمّا في حالة المتاعب النفسية ينبغي الخضوع للعلاج النفسي.

ويجب الإسراع في علاج هذا المرض بالوقت المناسب؛ لأن الصدفية ترفع خطر الإصابة بأمراض أخرى، مثل التهابات المفاصل والأمراض النفسية كالاكتئاب واضطرابات الخوف والقلق.

نظام غذائي متوازن

يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والبقوليات والأسماك وغيرها من البروتينات الخالية من الدهون للمساعدة في مكافحة الالتهاب وتقليل شدة الصدفية، حيث من الأفضل التركيز على الأطعمة التي يمكن أن تساعد في علاج الصدفية.

ويمكن أن يكون للأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل السلمون وبذور الكتان والجوز تأثير قوي مضاد للالتهابات على الجلد.

وكما ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي غني بفيتامين (د) والذي يستخدم موضعيًا للمساعدة في تهدئة التوهجات، بما في ذلك التونة والبيض والحليب المدعم وعصير البرتقال والحبوب.

ويذكر أنّ الصدفية عبارة عن مرض جلدي غير مُعدٍ وغير قابل للشفاء، وهو ويحدث على شكل نوبات؛ حيث تكون هناك فترات تظهر فيها المتاعب، وهناك فترات أخرى تختفي فيها الأعراض، ويعد العامل الوراثي أكبر العوامل خطورة للإصابة بمرض الصدفية.

المصدر : وكالة سواـ العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد