مرض النقرس.. أسباب حدوثه والطرق العلاجية لمنع مضاعفاته

مخاطر وأسباب مرض النقرس على النساء

النقرس هو نوع من التهاب المفاصل يسبب الألم والتورم، ويأتي عادةً على شكل نوبات تستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين، وغالباً ما تبدأ نوباته في إصبع القدم الكبير أو الطرف السفلي.

هناك نسبة كبيرة للأشخاص المصابين بالنقرس، ويعد أكثر شيوعاً عند الرجال من النساء، وعادة لا تصاب النساء بالنقرس قبل انقطاع الطمث، ولهذا تميل النساء إلى الإصابة بالمرض في سن متأخرة أكثر من الرجال، ويتطور النقرس عادة في منتصف العمر.

عوامل الإصابة بمرض التقرس

وجد باحثون في واحدة من أولى الدراسات الكبيرة لفحص النقرس، أنّ من عوامل الإصابة بالنقرس هو التقدم في السن، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، واستخدام مدرات البول، حيث تؤثر الحالة بشكل رئيسي على الرجال الذين تزيد أعمارهم على 30 عاماً والنساء بعد انقطاع الطمث.

العوامل لدى الإناث

يحدث النقرس عندما تتراكم اليورات في الجسم وتشكل بلورات على شكل إبرة في المفاصل، حيث يؤدي ذلك إلى الشعور بألم وانتفاخ واحمرار وتغييرات في حركة واستخدام المفصل المصاب.

إذا كنت تفرزين الكثير من حمض اليوريك أو إذا كانت الكليتان لا ترشحان بشكل كافٍ، فيمكن أن تتراكم وتتسبب في تكوين بلورات صغيرة حادّة داخل وحول المفاصل. يمكن أن تتسبب هذه البلورات في التهاب المفصل (احمرار وتورم).

مناطق الجسم التي تتأثر به

ومن مناطق الجسم التي تتأثر بالنقرس: المفاصل، والجراب، وأكياس تشبه الوسائد بين العظام والأنسجة الرخوة الأخرى، كما وأغشية الأوتار والأغشية التي تحيط بالأوتار.

والكلى تتأثر به؛ لأنَّ ارتفاع مستويات حمض اليوريك يمكن أن يؤدي إلى حصوات وتلف الكلى في بعض الأحيان.

بعض العوامل قد تزيد من خطر الإصابة بداء النقرس:

- السمنة وارتفاع ضغط الدم، والتقدم في العمر.

- مرض السكري، الصدفية أو فقر الدم الانحلالي أو بعض أنواع السرطان.

- مرض الكلى المزمن، وهو حالة تتطور عندما تتضرر الكلى، ولا تستطيع تصفية الدم بالطريقة التي ينبغي لها.

- تناول الأطعمة التي تسبب تراكم حمض البوليك، مثل اللحوم الحمراء ومخلفاتها والمأكولات البحرية، أو وجود تاريخ عائلي للإصابة بالنقرس.

- تناول المشروبات التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز، مثل الصودا.

- متلازمة الأيض، وهي اسم لمجموعة من الحالات التي تشمل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية، وزيادة الدهون في الجسم حول الخصر؛

- بعض الأدوية أن تزيد من خطر الإصابة بالنقرس، مثل: مدرات البول، والتي تساعد جسمك على التخلص من السوائل الزائدة، أو تناول جرعة منخفضة من الأسبرين.

مضاعفات النقرس إذا لم يعالج

إذا تُرك النقرس دون علاج يمكن أن يؤدي النقرس إلى مزيد من المشاكل، منها:

- حصى الكلى.

- كتل صلبة صغيرة من بلورات حمض اليوريك تحت الجلد.

- تلف المفاصل الدائم.

المصدر : وكالة سواـ سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد