محدث: فصائل فلسطينية تعلق على استشهاد مواطنيْن برصاص الاحتلال في رام الله

الشهيدان خالد الدباس وباسل البسبوس (فيسبوك)

علقت فصائل فلسطينية، اليوم الإثنين على استشهاد فلسطينيين وإصابة آخر خلال اقتحام قوات الاحتلال لمخيم الجلزون في رام الله .

وفيما يلي بيانات وتصريحات الفصائل الفلسطينية كما وصلت وكالة سوا:

حركة حماس :

عبـد اللطيـف القانـوع 
الناطق باسم حركة حماس:

 ارتقاء شهيدين بعد اقتحام قوات الاحتلال لمخيم الجلزون برام الله يأتي في إطار عدوان الاحتلال الممتد على شعبنا في الضفة الغربية و القدس المحتلة 

 عدوان الاحتلال وجرائمه لن تمنحه أمناً على أرضنا ولن تجلب له إلا مزيداً من المقاومة والإصرار على مواجهته بكل ما يمتلك شعبنا من وسائل

 دماء الشهداء الزكية التي روت أرض رام الله فجر اليوم وقبلها في جنين و نابلس ستظل وقوداً لتصاعد ضربات المقاومة ولن يقر لشعبنا قرار إلا بكنسه عن أرضنا.

 ضربات الثائرين والمقاومين ستتواصل وتتصاعد في الضفة الغربية ولن يخيفها إرهاب الاحتلال وسياسته العدوانية بحق شعبنا.

 

الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين:

«الديمقراطية» تدين إعدام شابين برام الله وتدعو لإدامة الاشتباك والمواجهة مع الاحتلال

- أصدرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، اليوم الاثنين، بياناً أدانت فيه، جريمة إعدام شابين فلسطينيين بدم بارد فجر اليوم في محيط مخيم الجلزون برام الله، بإطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار صوبهم بشكل مباشر وتركهم ينزفون دون اسعافهم، واعتقال جثامينهم.

ونعت الجبهة إلى جماهير شعبنا الفلسطيني الشهيدين الشابين، متقدمة بأحر التعازي لذويهما وأهالي المخيم.

وقالت الجبهة إن «إطلاق النار من قبل قوات الاحتلال على الشهيدين وإعدامهما واعتقال جثامينهما، ومواصلة سياسة الإعدامات والاعتقالات والاقتحامات اليومية، إنما هي سياسة هدفها ترويع أبناء شعبنا الفلسطيني، ظناً أنه بذلك سوف يتمكن من إضعاف روح المقاومة لديهم وثنيهم عن مواجهة سياساته وإجراءاته، مستغلاً حالة الصمت والنكوص لسلطة الحكم الإداري الذاتي وأجهزتها الامنية التي من المفترض أن تكون عقيدتها ووظيفتها حماية الشعب من تغوّل الاحتلال».

وأضافت الجبهة أن «استباحة الاحتلال للأرض والشعب الفلسطيني وسرقة أرضه وتهويد القدس وتدنيس المسجدين الأقصى والإبراهيمي وغيرها من الإجراءات والسياسات العدوانية لترهيب شعبنا، لا يمكن إلا أن تواجه بالمقاومة، التي تتطلب من القيادة الفلسطينية للارتقاء بمستوى المسؤولية الوطنية بتطبيق قرارات المجلسين الوطني والمركزي بمغادرة اتفاق أوسلو والتحرر من قيوده والتزاماته وتوفير عناصر الصمود لشعبنا في مقاومته الناهضة في الضفة والقدس».

وختمت الجبهة بيانها، مؤكدةً أن الرد على جرائم الاحتلال يكون بإدامة الاشتباك والمواجهة مع الاحتلال في كل المواقع والميادين، ما يتطلب التعجيل في تشكيل القيادة الوطنية الموحدة الكفيلة بتأطير نضال شعبنا وصولاً إلى الانتفاضة الشاملة في وجه الاحتلال حتى كنسه عن أرضنا الفلسطينية

 

الجبهة العربية الفلسطينية:

تصــريــح صحفــي:

الجبهة العربية الفلسطينية تنعى شهداء مخيم الجلزون

تستنكر الجبهة العربية الفلسطينية الأعمال الإجرامية التي ارتكبها جيش الاحتلال فجر اليوم الاثنين، وأسفرت عن استشهاد شابان، وأصيب ثالث، جراء إطلاق جيش الاحتلال، النار تجاه مركبة كانوا على متنها في ضاحية التربية والتعليم قرب رام الله.

وتنعى الجبهة، الشهيدين باسل بصبوص، وخالد الدباس، وكلاهما من مخيم الجلزون شمال مدينة رام الله، فيما أصيب الثالث رأفت سلامة من سكان بلدة بيرزيت بجروح لم تعرف طبيعتها، متمنية له بالشفاء العاجل. وتقدم الجبهة، أحر التعازي والمواساة لذوي الشهداء، وكافة أرواح شـهـداء شعبنا، الذين رسموا بدمائهم الطاهرة طريق الحرية والعزة والكرامة.

وأضافت الجبهة، إننا نجدد عهد الوفاء للشهداء بمواصلة النضال الوطني للدفاع عن حقوقنا وأهدافنا الوطنية حتى تحقيقها كاملة دون انتقاص بالعودة، وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

الجبهة العربية الفلسطينية / مكتب الاعلام المركزي

 

حركة فتح:

فتح: اغتيال الشهيدين بصبوص وعنبر في رام الله تؤكد نوايا الاحتلال بتفجير الأوضاع الأمنية

قال المتحدث باسم حركة فتح في غزة ، منذر الحايك، إن اغتيال الشهيدين باسل بصبوص، وخالد عنبر من مخيم الجلزون، تؤكد نوايا الاحتلال بتفجير الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية من خلال ارتكاب المجازر ضد أبناء الشعب الفلسطيني.

وأكد الحايك في حديث مع وكالة (APA) أن الشعب الفلسطيني لن يقف مكتوف الأيدي أمام جرائم الاحتلال بحقه، وصراع المقاومة مفتوح ومستمر حتى تحقيق الحرية.

وتطرق إلى انتهاك المستوطنين في الخليل للمقدسات الدينية بشكل صارخ، من خلال مظاهر الرقص وفتح الموسيقى داخل الحرم الإبراهيمي، مؤكداً أنها جريمة متعمدة لاستفزاز مشاعر الشعب الفلسطيني.

وأضاف الحايك، الاحتلال الإسرائيلي يستمر في انتهاك المقدسات الدينية في القدس والخليل، لنجاته من المحاسبة القانونية وتطبيق قرارات الشرعية الدولية، فيما يتعلق بجرائمه المتكررة بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات.

وشدد على أن الجرائم المستمرة بحق أبناء الشعب الفلسطيني والمقدسات الدينية تكشف نية الاحتلال بتفجير الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية، لوقف المقاومة الممتدة.
وأشار الحايك إلى أن هذه الجرائم لن تردع المقاومة الفلسطينية، بل تزيدها إصراراً وتمسكاً في الدفاع عن الشعب الفلسطيني والمقدسات.

وتطرق إلى أن حركته أعلنت الحداد العام والإضراب الشامل في محافظة الله والبيرة، وفاءً للشهيدين باسل بصبوص وخالد عنبر من مخيم الجلزون.

وزعم المتحدث باسم جيش الاحتلال، أن شهيدا رام الله الذين ارتقيا فجر اليوم الاثنين، كانا ينويان تنفيذ عملية دهس ضد قوات الجيش.

وقال المتحدث في بيان، إنه وخلال عمليات مداهمة لقوات من الجيش، حاول فلسطينيان تنفيذ عملية دهس تجاه مجموعة من الجنود الذين ردوا بإطلاق النار ما أدى لاستشهادهما على الفور.

وقالت مصادر محلية إن الشهيدان هما باسل بصبوص، وخالد عنبر من مخيم الجلزون، مبينةً أن الاحتلال احتجز جثمانيهما.

 

حزب الشعب:

 

أعلن حزب الشعب الفلسطيني عن إدانته الشديدة لجرائم الاحتلال الصهيوني المتصاعدة بحق أبناء شعبنا، واآخرها جريمة الإعدام بدمَ بارد التي أدت لاستشهاد الشابين باسل بصبوص، وخالد عنبر، من مخيم الجلزون، وإصابة الشاب سلامة رأفت من بلدة بيرزيت، وذلك عقب اقتحام قوات الاحتلال لضاحية التربية شمال محافظة رام الله.

وأفاد الحزب، في بيان صحفي، اليوم الاثنين، أن جريمة إعدام الشابين بصبوص وعنبر، والعديد من عمليات القتل والاعتقالات وتدمير المنازل وعربدات المستوطنين الأخرى في محافظات الوطن، تندرج في إطار جرائم الحرب اليومية وإرهاب الدولة المنظم بحق المواطنين الفلسطينيين.

وأضاف الحزب، في بيانه: إن جرائم الاحتلال وتصعيد ممارساته العدوانية ضد شعبنا، تتطلب رداَ وطنياَ جماعياَ وعلى المستويات كافة، ودعم وتكثيف مقاومة شعبنا في كل المجالات والميادين، كما بات من الملح تعزيز وحدة وصمود شعبنا.

وطالب حزب الشعب القيادة الفلسطينية بسرعة تنفيذ قرارات المجلسين الوطني والمركزي، وتكثيف تحركها لدفع المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته، والتقدم بشكل جدي دون تردد لمحكمة الجنايات الدولية لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين ومحاكمتهم أمام محكمة الجنايات على الجرائم المتواصلة التي اقترفوها في الاراضي الفلسطينية المحتلة، ومن أجل الزام اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بالقوانين الدولية.

وختم الحزب بيانه بتقديم العزاء الحار لجميع عائلات الشهداء، مؤكداَ على الوفاء لتضحيات وأهداف شعبنا.

حزب الشعب الفلسطيني

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد