تحذير مهم.. علامات تدل على تدهور صحتك النفسية

تحذير.. علامات تدل على تدهور صحتك النفسية

يتعرض الإنسان إلى كثير من ضغوطات الحياة ومشاكلها التي تؤثر عليه سلباً وتحد من إنجازاته وأدائه الجيد، وفي كثير من الأحيان تظهر عليه مؤشرات تظهر حالته النفسية السيئة يجب الانتباه عليها ومعالجتها سريعاً؛ لمنع حدوث مضاعفات لها.

ومن بين هذه المؤشرات:

صعوبة النوم والانعزال

يعاني الكثير من الناس من مشاكل في النوم كصعوبة النوم أو الاستمرار في الاستيقاظ، وهذا مؤشر إلى أن الصحة العقلية تحتاج إلى رعاية أفضل، مما يؤكد على أنّ الضغط النفسي يؤثر على مدة وجودة النوم.

في حال كانت صحة الشخص العقلية تعاني من ضغوط مستمرة، فإنّه غالباً ما ينعزل عن محيطه ويتجنب المواقف الاجتماعية، وعدم قدرته على مقابلة العائلة والأصدقاء التي يحتمل أن تكون مرهقة، حيث يأتي الانعزال على رأس قائمة مؤشرات سوء الصحة النفسية.

المشاكل الجسدية وردود الفعل السريعة

من المؤكّد أنّ من لديه اضطراب في صحته العقلية لا يجيد في كثير من الأحيان التعامل مع عواطفه أو مشاعر الآخرين، فحتى أبسط الأشياء تجعله عاطفياً أو غاضباً بشكل مفرط.

ومن المؤشرات أيضاً، المشاكل الجسدية والألم التي قد يكون سببها الإجهاد النفسي والمخاوف والإرهاق، كما وارتفاع ضغط الدم بسبب الإجهاد وتسارع ضربات القلب بفعل الخوف.

وينوّه أنّه في حال أصبح الإجهاد النفسي مستمراً، فإنه يمكن أن يتسبب في مشاكل جسدية مزمنة مثل مشاكل الجهاز الهضمي أو الألم.

نصائح يجب اتباعها

من بين النصائح لتحسين الصحة العقلية والنفسية هي التحدث إلى شخص تثق فيه من أجل الدعم، فمجرد التحدث مع شخص محل ثقة عن أشياء ما، يمكن أن يساعد على الشعور بالراحة.

ومن المهم أن نتحدث مع أنفسنا بلطف فهذا الأمر يساعد كثيراً على شعورنا بالارتياح.

أمّا الطبيعة بتأثيرها الهادئ علينا تساعد على الشعور بالهدوء والأمل وتخفف من الشعور بالوحدة، حيث ينصح بأخذ نفس عميق في الطبيعة من أجل تعزيز التواصل مع محيطك الطبيعي.

المصدر : وكالة سواـ الجزيرة نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد