بعد جراحة ضرس العقل ..نصائح تساعد على الشفاء

نصائح تساعد على الشفاء من جراحة ضرس العقل

قد تسبب ضروس العقل الكثير من الالام لبعض الأشخاص، ولا يكون هناك حل سوى أن يقوم الطبيب بخلع الضرس للتخلص من هذا الألم، ولكن قد يتسبب هذا في شعور البعض بالخوف والقلق من عملية إجراء الجراحة.

وعلى الرغم من أن جراحة ضرس العقل تعتبر من الإجراءات الجراحية البسيطة، ويتم إجراؤها بشكل يومي في العيادات الخارجية، إلا أن هذه الجراحة قد تكون معقدة للغاية في بعض الحالات تبعا لموضع الضرس، وقد تكون مؤلمة وتستغرق وقتا طويلا في الشفاء.

إجراءات تساعد في التئام جراح ضرس العقل

ويمكن القيام ببعض الإجراءات التي تساعد في التئام الجرح بسرعة، حيث ينصح بعض المتخصصون بتناول الوجبات الخفيفة بعد جراحة ضرس العقل، وإتباع نظام غذائي صحي غني بالبروتين من أجل التئام الجرح بسرعة، ومن ضمن الأطعمة المناسبة لذلك السبانخ والبروكلي واللفت والأسماك الدهنية مثل السلمون الرنجة.

كما ونصح رئيس قسم الرياضة والتغذية بالجمعية الألمانية " يوليوس شتيجمان" بتجنب الأطعمة الحارة والمتبلة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والشاي الأسود ومشروبات الطاقة.

وأكد على أهمية شرب كمية كافية من الماء والسوائل بعد إجراء الجراحة، من أجل تحسين عملية التمثيل الغذائي والاستفادة من قوة الشفاء بالجسم.

ونصح أيضا بتناول كمية كافية من السوائل والماء من أجل تحسين عملية التمثيل الغذائي والاستفادة من قوة الشفاء بالجسم، كما أن الشاي الأخضر البارد يساعد في عملية التبريد الخارجي للخد.

ويجب على الشخص الذي أجرى جراحة لضروسه أن يلتزم الراحة التامة لبضعة أيام، وبعد ذلك يمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية، مع ضرورة تجنب الأنشطة التي قد تؤدي لذوبان الجلطة الدموية في الجرح، وذلك يتضمن التمارين الشديدة والتدخين و البصق وتناول السوائل باستخدام ماصة.

وغالباً ما يتم التعافي من جراحة خلع ضرس العقل خلال ثلاثة إلى أربعة أيام، وفي حالة كانت الجراحة بسبب أحد الضروس المدفونة، فرما يستغرق التعافي أسبوعاً كاملاً.

ضروس العقل

تعرف الضروس الدائمة والموجودة بالجزء الخلفي من قوس الأسنان باسم ضروس العقل، وهي آخر الضروس التي تظهر في الفم. وتظهر هذه الضروس على كلا الجانبين في الصف العلوي والسفلي للأسنان، وعادة ما تظهر ما بين عمر 17 - 21 عام.

وقد لا تكون هناك مساحة كافية في الفك لضروس العقل، مما يؤدي لظهور العديد من المشكلات. وفي حالة حدث هذا لك، حينها سيقترح الطبيب القيام بخلع ضرس العقل جراحياً، ويُعتبر هذا الإجراء من الإجراءات الشائعة، وقد يستغرق التعافي بعض الوقت اعتماداً على حالة الشخص.

 

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد