ردود أفعال إسرائيلية "ساخطة" على خطاب لابيد في الأمم المتحدة

رئيس الوزراء الاسرائيلي يائير لابيد خلال خطابه في الامم المتحدة

لقي خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، مساء اليوم الخميس، في الجمعية العامة للأمم المتحدة ردود أفعال إسرائيلية "ساخطة"، بعد إعلان دعمه لإقامة دولة فلسطينية، وأنها الحل الوحيد لتحقيق أمن إسرائيل.

ورد زعيم المعارضة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على خطاب لابيد قائلا: "لابيد يعيد الفلسطينيين إلى واجهة المسرح العالمي، ويضع إسرائيل في حفرة الفلسطينيين"، مؤكدا، "لن نسمح بإقامة دولة فلسطينية، ولن نعيد إسرائيل إلى كارثة أوسلو، لأنه يُعرّض مستقبل إسرائيل للخطر".

من جهته، رد رئيس الحزب الديني الصهيوني بتسلئيل سموتريتش على خطاب لابيد: "معنى خطاب لبيد في الأمم المتحدة هو العودة إلى أيام أوسلو اللعينة". وفق تعبيره

ولفت إلى أن كلمات لابيد صاخبة تلتف حول الاستسلام المخزي للإرهاب، والسعي لتقسيم الوطن والتخلي عن الاراضي وطرد آلاف اليهود من ديارهم. وفق قوله

اقرأ أيضا/ لابيد يؤكد دعمه لإقامة دولة فلسطينية بهذا الشرط ويوجه رسالة إلى غـزة

اقرأ أيضا/ منصور عباس يدعو القيادة الفلسطينية إلى التجاوب مع مبادرة "لابيد" لحل الدولتين

بدوره، عقّب السفير الإسرائيلي السابق لدى الأمم المتحدة داني دانون بالقول: "يائير لابيد يدير دولة إسرائيل فقط وفقًا لاحتياجات حملته الانتخابية وحزبه. إسرائيل تحتاج إلى زعيم، وليس مناصرًا تحت ستار رئيس الوزراء".

وفي ذات السياق، قالت رئيس كتلة الليكود ووسط المعارضة عضو الكنيست ياريف ليفين، "استسلم لابيد الليلة بشكل مخز لمؤيدي الإرهاب من السلطة الفلسطينية، ووجه ضربة قاتلة إلى مكانة إسرائيل السياسية". وفق تعبيره

واضافت "هذا هو القرار الذي نواجهه في الانتخابات المقبلة قرار بين حكومة وطنية مستقرة بقيادة نتنياهو تحمي أرض إسرائيل مما يعزز الاستيطان وتحافظ على الأمن، وحكومة يسارية ضعيفة وخطيرة بقيادة لابيد".

بدوره، ردّ السفير الأمريكي في إسرائيل توم نيدس على خطاب رئيس الوزراء لابيد في الجمعية العامة للأمم المتحدة قائلا: "خطاب شجاع لدعم حل الدولتين، التعايش هو أفضل حل بين البلدين معا هو وسيلة للمضي قدما".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد