الرئيس الإيراني من الأمم المتحدة: إسرائيل تُقيم أكبر سجن بالعالم في غزة

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأربعاء، إن الاحتلال الإسرائيلي استطاع أن يقيم أكبر سجن بالعالم في قطاع غزة ، كما يقوم بتوسيع المستوطنات على الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك في خطابه من على منصة الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يشارك في الدورة السابعة والسبعين للجمعية الأممية.

وأضاف في كلمته، "إسرائيل تمارس التطهير العرقي بحق الفلسطينيين منذ 70 عاماً وتضع غزة في سجن، والاحتلال الإسرائيلي الذي يحتل القدس لا يمكن أن يكون شريكا في الأمن".

وفي سياق آخر، قال رئيسي، إن الولايات المتحدة "داست" على اتفاق طهران النووي مع القوى العالمية في خطاب ألقاه أمام زعماء العالم في الأمم المتحدة.

وأكد رئيسي " إننا لا نسعى للحصول على الأسلحة النووية..لا نسعى إلى صنع أسلحة نووية أو الحصول عليها، ولا مكان لهذه الأسلحة في عقيدتنا". "

ووصف العقوبات الأميركية المفروضة على إيران بأن "هذه العقوبات هي سلاح دمار شامل" مذكرا أن "إيران لم تنسحب من الاتفاق والولايات المتحدة هي التي فعلت ذلك. إيران تريد من الجميع أن يلتزموا بتعهداتهم، وإن مطالبتنا للضمانات تأتي على أساس تجربتنا السابقة، وخروج واشنطن من الاتفاق" مشيرا إلى أن وكالة الطاقة الذرية الدولية قد أكدت مرات عديدة على سلمية برنامجنا النووي الإيراني.

وتأتي كلمة الرئيس الإيراني في الوقت الذي تبدو فيه الأمور مجمدة بشأن الإعلان عن عودة الولايات المتحدة الأميركية للاتفاق الذي خرجت منه إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب ، في شهر أيار من عام 2018، حيث أن واشنطن صرحت بعد زيارات متعددة للمسؤولين الإسرائيليين، بمن فيه وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس ، ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي ، هالوتا لواشنطن، في مطلع الشهر الجاري، أن الرد الإيراني على ردها على المشروع الأوروبي، لم يكن إيجابيا، وفي وقت تتأرجح فيه التكهنات بين حتمية العودة الأميركية للاتفاق أو عدمها ، تحت ضغوطات إسرائيل وحلفائها في مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد