وزيرة خارجية بلجيكيا: الاعتراف بدولة فلسطين مسألة وقت

وزيرة الخارجية الكندية تعبر عن دعمها لحل الدولتين

أكّدت وزيرة الخارجية البلجيكية اليوم الثلاثاء، دعمها لحل الدولتين، وأنّ اعتراف بلجيكا بدولة فلسطين هي مسألة وقت، كما وأدانت سياسات الاحتلال الاسرائيلي العنصرية في الأرض الفلسطينية المحتلة، خاصة الاستيطان.

وقالت وزيرة الخارجية البلجيكية هادجا الحبيب خلال لقائها مع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي ، على هامش أعمال الشق رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 77 المنعقدة حالياً في نيويورك، إنّ بلجيكا على استعداد لاتخاذ خطوات جادة لتفعيل عملية السلام.

وأكّد وزير الخارجية والمغتربين، رياض المالكي، على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة فلسطين وبلجيكا والتي يجب أن تتوج باعتراف الأخيرة بدولة فلسطين باعتبارها من الدول الأوروبية التي تدعم حل الدولتين.

كما وطالب المالكي بالعمل لاتخاذ خطوات جديّة للاعتراف بدولة فلسطين، ودعمها في عضوية كاملة في الأمم المتحدة، بعد أن أثبتت بجدارة أنّها دولة تستحق هذه العضوية، خاصة بعد أن قادت مجموعة الـ 77 والصين في عام 2019.

وأطلع نظيرته البلجيكية على جرائم الاحتلال الاسرائيلي وسياساته العنصرية وانتهاكاته لحقوق الشعب الفلسطيني في الأرض الفلسطينية المحتلة، وما تفرضه منظومة الاحتلال الاستعماري العنصري على الشعب الفلسطيني، بما يقوض حل الدولتين واستئناف المفاوضات، ويمنع الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه غير القابلة للتصرف، وأهمها حق تقرير المصير والاستقلال والعودة.

وشدّد المالكي على أهمية العمل على مساءلة اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، ومحاسبتها على جرائمها من خلال فرض مجموعة من العقوبات، وحظر التعامل مع المستوطنات الاستعمارية الاسرائيلية وبضائعها، مؤكداً أنّ دولة فلسطين مستمرة باتخاذ كافة السبل القانونية والدولية والدبلوماسية المتاحة لمساءلة إسرائيل ومحاسبتها.

كما أدانت الوزيرة البلجيكية سياسة الاحتلال الاسرائيلي تجاه مؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني وتجاه ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه، خاصّة في إجراء انتخابات في كامل الأرض الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية.

المصدر : وكالة سواـ وكالة وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد