نوبة قلبية مفاجئة.. قد يكون سببها انسداد شرايين القلب الصغيرة

النوبة القلبية المفاجئة

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية سبب الوفاة الأكثر شيوعاً في العالم، لكنّ تساعد الإجراءات التشخيصية المتطورة، كالقسطرة القلبية، وأجهزة مراقبة تدفق الدم بالشرايين، في وضع خطط علاجية مناسبة لمرضى القلب بشكل عام، وعلى خفض معدلات الوفاة.

وقد تسبّب أصغر الشعيرات الدموية في القلب مشكلات صحيّة وخيمة تضر عضلة القلب، وبإمكانها أيضاً أن توقف تدفق مجرى الدم وضخه إذا تعرضت للانسداد، حيث يعد وضع خطة وقائية خير سبيل للحيلولة دون الانزلاق في المشاكل الصحية المتعلقة بالقلب.

تقنيات وقائية مساعدة

وتوّصل باحثون إلى تقنيات طبيّة ساهمت في تشخيص انسداد الشرايين الصغيرة منها:

تقنية "Coroventis" الحديثة التي يصفها باحثون بالدقيقة والذكية، حيث تساعد الأطباء في غرف العمليات على تقييم وضع الشرايين وعلى رؤيتها بشكل أفضل.

وتقنيات تقييم تدّفق الدم لعضلة القلب بشكل عام التي قطعت أشواطاً كبيرة في مجال أمراض القلب التداخلية كالقسطرة وتغيير الصمامات إضافة لعلاج انسداد الشرايين.

"تقنية كوروفينتيس"، تسمح بالتعرف على الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة داخل عضلة القلب، كما تشكل الشرايين الأعلى كثرة في القلب والتي قد تطرأ عليها مشاكل كتضيق في الشرايين ومقاومة التدفق الدموي.

أسباب انسداد الشرايين

ذكر استشاري أمراض وجراحة القلب، الدكتور وسيم شاتيلا أنّ السمنة الزائدة والدهنيات العالية والتدخين والتوتر النفسي والسكري، أسباب تزيد من حالات الإصابة بمشاكل القلب والذبحات الصدرية.

وأشار إلى أنّ كل الناس معرضين لمشاكل في القلب في عمر ما بعد الأربعين، وخاصة ممن ينتمون لعائلات فيها أشخاص يعانون من معضلات صحية في القلب كانسداد الشرايين أو غيرها.

وفيما يتعلق بمشكلة انسداد الشرايين ومضاعفاتها، اعتبر شاتيلا أن هذه الحالة قد تكون متبوعة بضعف في عضلة القلب أو ألم في الصدر أو وفاة مفاجئة أو ضيق نفس.

الوقاية خيرعلاج

وقال وسيم شاتيلا إنّ الوقاية خير علاج لمشاكل القلب، حيث يجب على الشخص الذي ينتمى لعائلة فيها أفراد يعانون من مشاكل قلبية أن يخضع لفحوصات مبكرة لتجنب هذه المشاكل، أمّا الذي ليس لديه في العائلة حالات مشاكل قلبية فيمكن في عمر الخامسة والأربعين القيام بهذه الفحوصات، مع تكرار هذه الفحوصات كل سنتين أو ثلاث.

كما بيّن شاتيلا أنّ العمل باليد في مسألة الشرايين الدقيقة نتائجه أحسن من استخدام الروبوت، وأشار إلى نجاح تقنيات الروبوت المتطورة في كثير من المجالات الطبية، لكن في موضوع الشرايين القلبية لم تحقق نجاحاً باهراً.

وأوضح أنّ الجراحة ليست دائماً هي الحل بالنسبة لمشاكل القلب، فإذا كان المريض لديه في عائلته حالات مشاكل قلبية وهو مدخن ، ففي هذه الحالة ينصح بأخذ دواء الإسبرين عيار 75 أو 100 ميلغرام حبة واحدة في اليوم، وإذا كان يعاني من وجود ذهنيات عالية في القلب ينصح بأخذ أدوية للتعامل معها كتجنب تصلب الشرايين.

المصدر : وكالة سواـ سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد