استيفان سلامة يتحدث عن مؤتمر المانحين المقرر عقده في نيويورك

مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات استيفان سلامة.jpg

تحدث مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات استيفان سلامة اليوم الأربعاء، عن مؤتمر المانحين المقرر انعقاده خلال الشهر الجاري في مدينة نيوورك لبحث عدة محاور رئيسية.

وقال سلامة في تصريح لصوت فلسطين رصدته سوا: "هناك 3 محور أساسية مؤتمر المانحين، المحور الأول متعلق في زيادة الدعم الدولي المقدم لفلسطين خاصة لدعم موازنة الحكومة الفلسطينية".

وأضاف: "أما الثاني يتعلق بجميع الملفات المالية العالقة بين فلسطين وإسرائيل، هي ملفات عديدة وتعتبر مسببًا أساسيًا للأزمة المالية التي تعاني منها الحكومة الفلسطينية"، المحور الثالث مرتبط بالإصلاحات الفلسطينية في المجالات الاجتماعية والاقتصادية".

وأكد أن النرويج داعمة وراعية لمؤتمرات المانحين المتعاقبة منذ اتفاقية اسلو، مكملا": "خلال مؤتمر المانحين سيؤكد ريس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، أهمية وضرورة أن يكون هناك آليات عملية وليس فقط تصريحات سياسية منل أجل حماية حل الدولتين".

وأوضح سلامة أن هناك مشاورات مع العديد من الدول المانحة مثل الاتحاد الأوربي لدعم موازنة عام 2022، مردفًا أن: "دولة إيطاليا ستدعم الشعب الفلسطيني لموازنة عامي 2022 و2023 ونتطلع لمحاور حيوية ومشاريع اقتصادية مثل الطاقة والسياحة والصحة وغيرها وعادة ما ينتج عن هذه المؤتمرات استجابات من تلك الدول بشكل سنوي".

وجاء في حديث سلامة: "إيطاليا تقدم بشكل سنوي حوالي 13 مليون يورو، وبزيادة الدعم أصبح المبلغ حوالي 21 مليون يورو، والان نتحدث على زيادة قد تصل من27 ل30 مليون يورو".

وتطرق مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات إلى لقاء انعقد أمس الثلاثاء، في رام الله بين رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية والوفد البرلماني النرويج.

وأكمل: "اللقاء كان سياسيًا وركز على آليات حماية حل الدولتين"، مؤكد أن النرويج من الدول الراعية للسلام تقليديا وتاريخيا.

المصدر : صوت فلسطين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد