5 طرق لعلاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة

5 طرق لعلاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة

يشير مصطلح الدوخة لوصف مجموعة من الأحاسيس، مثل الشعور بالإغماء أو الضعف أو اختلال التوازن، وهي ليست حالة طبية في حد ذاتها، ولكنها عارض لمرض أو حالة صحية، وهي سبب من بين أسباب كثيرة لقيام البالغين بزيارة أطبائهم.

ويتوقف علاج الدوخة على سبب الأعراض لدى المريض، وبالرغم من أنه عادة ما يكون فعالاً، ألا أن المشكلة قد تتكرر، ويوجد عدة طرق وحلول يمكن من خلالها علاج الدوخة والدوار في أقل من دقيقة ومنها:

علاج وحلول الدوخة في أقل من دقيقة:

  •  شاي الزنجبيل

يساعد شرب شاي الزنجبيل المغلي مرتين يومياً في القضاء على الشعور بالدوخة وأعراض الدوار الأخرى، لاسيما إذا أضيفت له ملعقة من العسل، حيث كشفت دراسات أن جذور الزنجبيل يمكن أن تقلل من آثار الدوخة والدوار بنسبة جيدة.
 

  • اللوز

إن تناول كمية قليلة من اللوز يومياً، تساهم في التقليل من أعراض الدوخة والدوار، حيث أن اللوز غني بالفيتامينات A وB وH.
 

  • خلّ التفاح والعسل

يمكن لمقدارين من العسل ومقدار من خل التفاح، أن تخفف وتعالج أعراض الدُوار في أقل من دقيقة، ويُعتقد أن لكل من خل التفاح والعسل خصائص علاجية تخفف تدفق الدم إلى الدماغ.
 

  • الزيوت الأساسية

تساهم الزيوت الأساسية كزيت النعناع والزنجبيل والخزامى والليمون عند استنشاقها أو وضعها على الرأس، في تخفيف أعراض الدوخة والدوار والغثيان، ويتم استنشاق الزيوت من خلال مصفاة أو تخفيفها في زيت ناقل قبل وضعها على الرأٍس.

 

  •  الحفاظ على رطوبة الجسم

يجب الحفاظ على رطوبة الجسم لتقليل مشاكل الدوخة والتوازن، حيث يمكن أن يسبب الجفاف أعراضَ مثل الدُوار والدوخة.
ويحتاج الجسم من 8 إلى 12 كوباً من السوائل يومياً، وفي حين أن هذا يشمل جميع السوائل، إلا أن الماء يبقى الخيار الأفضل، لأنه خالٍ من السعرات الحرارية والكافيين وليس مُدراً للبول.

المصدر : وكالة سوا - سيدتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد