الخلايا التائية ..أمل جديد لعلاج سرطان الدم

أمل جديد لعلاج سرطان الدم بالخلايا التائية

يسعى خبراء منظومة الرعاية الصحية العالمية، لاستحداث علاجات مناعية لأنواع من سرطان الدم مثل "اللوكيميا"، لمنح مزيد من الأمل للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات المتوفرة.

وأوضح الدكتور جان جوزيف ميلينهورست، أخصائي المناعة المتعدية ومدير برنامج العلاج الخلوي والهندسة المناعية في منظومة الرعاية، أن العلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية، يساهم في تحول ملحوظ في المشهد العام للعلاج، ويعطي أمل جديد لمرضى السرطان بالشفاء بشكل دائم من المرض.

ومصطلح "اللوكيميا" يشير إلى مجموعة من الأورام الخبيثة، التي تنمو سريعا وبشكل غير منضبط لخلايا الدم غير الطبيعية، التي تسمى خلايا اللوكيميا، وهو من أكثر أنواع السرطانات شيوعا على مستوى العالم، ويمكن أن يصيب الأطفال والبالغين

ووفقا للدكتور ميلينهورست، فإن العلاج بالخلايا التائية (نوع من خلايا الدم البيضاء، التي تشكل جزءا من جهاز المناعة)، يعد علاجا متخصصا يقوم على استخدام الخلايا التائية من المريض ذاته، وتعديلها وراثيا حتى تتمكن من التعرف على الخلايا السرطانية وتدميرها قبل أن تتكاثر وتعود إلى مجرى الدم.

وقال ميلينهورست: "في حين أن العلاج بالخلايا التائية منح العديد من المرضى أملا جديدا بالشفاء، إلا أنه لا تزال هناك العديد من التحديات، التي يجب التغلب عليها في إدارة العلاج، ولا سيّما فيما يتعلق بتكلفته، التي ربما تكون أعلى مقارنة بالعلاجات الأخرى".

وأضاف: "من المحتمل أن يكون لهذا النوع من العلاجات آثار جانبية خطيرة، وقد يحد ذلك من إمكانية الوصول إلى العلاج، لذا يجب أن يُعطى للمرضى داخل مركز متخصص يستطيع إدارة الآثار الجانبية التي قد يعاني منها المريض".

من جهة اخرى قال الدكتور كريج سوتر، مدير زراعة الدم والنخاع في منظومة الرعاية الصحية العالمية : "يبقى العلاج الكيميائي السام للخلايا بمثابة المعيار الرئيسي للرعاية في العلاج الأولي للعديد من مرضى سرطان الدم الحاد أو اللوكيميا بهدف مساعدتهم على الشفاء.

وتابع موضحا: "في الحالات، التي فشل فيها العلاج الكيميائي من المستوى الأول أو العلاجات الأخرى، فإن الخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية توفر خيارا علاجيا محتملا آخر للمرضى المصابين بمرض سرطان الدم الليمفاوي الحاد للخلايا البائية".

ووفقا للمؤشرات، التي حازت على موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، فقد أثبت هذا العلاج أنه أكثر فعالية من المعيار السابق، والذي كان عبارة عن جولة أخرى من العلاج الكيميائي.

وقد سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالمنتجات التجارية للعلاج بالخلايا التائية ذات مستقبلات المستضدات الوهمية، لأنواع عديدة من مرض سرطان الدم ومنها مرض ابيضاض الدم الليمفاوي الحاد (ALL)، للمرضى الذين لم يستجيبوا للعلاجات المتوفرة أو الذين تعرضوا للانتكاس بعد فترة من شفائهم.

المصدر : وكالة سوا - العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد