أكلات لذيذة ولكن.. تزيد نسبة الإصابة بالسرطان

أكلات تزيد نسبة الاصابة بالسرطان

انتشرت مؤخرا الأكلات المصنعة والوجبات السريعة مثل البيتزا و الباستا و البرجر، لكن تناول هذه الأطعمة باستمرار يشكل خطوة بالغة، فقد تزيد من نسبة التعرض للإصابة بسرطان الأمعاء إذ تصل النسبة إلى 29 % ، وفق ما تم استنتاجه من دراسة البريطانية.

وقال المؤلف الدكتور لو وانغ في دارسته ، حسب ما ذكرته صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية، يوم الخميس الماضي 1 سبتمبر 2022، إن "هذه الوجبات الجاهزة والأطعمة فائقة المعالجة ولها تأثير خطير على الصحة العامة".

وأوضحت الدراسة أن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون ما يزيد من احتمالية الإصابة بمجموعة من المضاعفات التي تؤثر على الجهاز القلبي الوعائي مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وأنواع أخرى من أمراض القلب مثل نظام القلب والأوعية الدموية.

وأشارت الدراسة إلى أنها قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان شائع لدى الرجال.

وأكملت الدراسة حسب ما نشرته مجلة "الطب البريطانية": "على وجه التحديد، يحذر العلماء في أبحاث عديدة من أن الأطعمة فائقة المعالجة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم – المعروف أيضًا باسم سرطان الأمعاء – لدى الرجال بنحو %29".

أكثر أنواع السرطان انتشاراً

وأضاف المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور لو وانغ: "بدأنا في التفكير في أن سرطان القولون والمستقيم يمكن أن يكون أكثر أنواع السرطان تأثراً بالنظام الغذائي مقارنة بالأنواع الأخرى".

ونوه الدكتور إلى أن : "اللحوم المصنعة، التي يندرج معظمها في فئة الأطعمة فائقة المعالجة، هي عامل خطر قوي للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.. وتحتوي الأطعمة فائقة المعالجة أيضًا على نسبة عالية من السكريات المضافة وقليلة الألياف ما يساهم في زيادة الوزن والسمنة التي تعتبر عامل خطر ثابت للإصابة بسرطان القولون والمستقيم".

المصدر : وكالة سوا- العربية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد