"دعوا لإدخال تغييرات جوهرية"

الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية وشركات يعقدون مؤتمرًا للاستثمار في غزة

الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية والشركات يعقدون مؤتمرًا للاستثمار في غزة

عقد الاتحاد الأوروبي مع الشركاء الأوروبيين ووزارة الاقتصاد الوطني وسلطة النقد الفلسطينية فعالية في غرفة تجارة وصناعة غزة للترويج لاستثمارات فريق اوروبا في فلسطين، ودعوا إلى إدخال تغييرات جوهرية لصالح اقتصاد غزة.

شارك في هذه الفعالية مجتمع الأعمال والمؤسسات المالية حيث ناقش شركاء الاتحاد الأوروبي أولويات الاستثمار. وتعد الشراكات من العوامل الهامة من أجل اقتصاد فلسطيني أخضر، رقمي قوي، ومستدام ذاتيًا . كما ركزت الفعالية في غزة على دعم فريق أوروبا للأعمال التجارية بغزة في جهود التعافي الاقتصادي وإعادة الإعمار في القطاع.

على هامش المؤتمر، زار شركاء فريق اوروبا الشركات التي تعرضت لأضرار في أعقاب عدة جولات من القصف في السنوات الماضية وتلقوا دعمًا ماليًا أوروبيًا لاستعادة أنشطتهم الاقتصادية. كما أشاد الاتحاد الأوروبي بالقطاع الخاص في غزة لمرونته ودعا إلى تغييرات جوهرية في الوضع الاقتصادي في غزة، وتبدأ أولاً وقبل كل شيء في تحقيق الوحدة السياسية واستئناف مهام حكومة السلطة الفلسطينية  في القطاع. وعلاوة على ذلك من المهم تخفيف القيود الاسرائيلية المفروضة على الوصول والحركة، وخلق إمكانيات للنمو الاقتصادي المستدام.

كانت هذه الفعالية هي الأخيرة ضمن سلسلة من المؤتمرات التي تم تنظيمها في جميع أنحاء الضفة الغربية وقطاع غزة والتي ستتوج بمنتدى الأعمال الأوروبي الفلسطيني رفيع المستوى الذي سيعقد لأول مرة في رام الله في خريف 2022. الهدف الرئيسي لمنتدى الأعمال هو تعبئة المستثمرين من القطاع الخاص والمؤسسات بشكل أفضل تجاه الاقتصاد الفلسطيني من خلال إنشاء مسار للحوار بين القطاعين العام والخاص في إطار منصة الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين.

يشار إلى أنه تم إنشاء منصة الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين من قبل الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية في محاولة لتعزيز حوار السياسات حول الاستثمار وللمساعدة في تحديد وترتيب أولويات وتنسيق وتعزيز فرص الاستثمار التي تقدمها خطة الاستثمار الخارجي للاتحاد الأوروبي من خلال العديد من أدواتها في فلسطين. يتمثل أحد الأهداف الرئيسية للمنصة في جذب الاستثمار بشكل أفضل إلى فلسطين من خلال حشد المزيد من التمويل العام والمؤسسي والخاص الذي يساهم في تحقيق أولويات فلسطين السياسية والإصلاحية.

يذكر أنه منذ إطلاق المنصة في كانون الأول 2020، عقدت ثلاثة اجتماعات رفيعة المستوى برعاية رئيس وزراء فلسطين وممثل الاتحاد الأوروبي. كما تم تشكيل مجموعتي عمل حول المسائل المتعلقة بتمويل الطاقة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، حيث اجتمعت هذه المجموعات ثلاث مرات تحت رعاية محافظ سلطة النقد الفلسطينية ورئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية الفلسطينية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد