أسباب وأعراض ارتفاع ضغط الدم وطرق العلاج

قياس ضغط الدم.jpg

يتوتر ويقلق الأشخاص عند تعرضهم لارتفاع ضغط الدم الذي يأتي على غفلة وبشكل مفاجئ ، ولذلك يجب عليك استشارة الطبيب على الفور خوفا من عواقب وخيمة تؤدي إلى أزمة قلبية تؤثر على حياة الشخص، ويعتبر ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الشائعة التي يُصاب بها كثير من الأشخاص في مختلف المراحل العمرية، خصوصاً كبار السن.

أسباب ارتفاع ضغط الدم

وقال المعهد الألماني روبرت كوخ المعني بشؤون الصحة، إن ضغط الدم يكون مرتفعا إذا كانت قيمة القياس أعلى من 120/80 مم زئبق، وعليه يجب عليك استشارة الطبيب،  مضيفا  أن أسباب ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تكون في العامل الوراثي والتدخين وبعض الأمراض مثل مرض السكري وأمراض الكلى وفرط نشاط الغدة الدرقية، بالإضافة إلى الإكثار في تناول الملح " الضغط ".

أعراض ارتفاع ضغط الدم

وأوضح المعهد أن من أعراض ارتفاع ضغط الدم الشعور في صداع أو تشوش الرؤية ، وزيادة الإرتباك واضطرابات النوم ، والدوخة ، ونزيف الأنف ، التورم واحتباس السوائل بالجسم ، واحمرار الوجه ، وقصر النفس وضيق و آلام بالصدر .

وأكد المعهد على ضرورة التوجه إلى الطوارئ بسرعة عند التعرض لهذه الأعراض لأخذ العلاج في الوقت الصحيح ؛ ولكي تتجنب جميع العواقب السيئة المتوقعة مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وأضرار العين والكلى.

علاج ارتفاع ضغط الدم

ويمكن علاج ارتفاع ضغط الدم من خلال الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع، وتناول الملح بكمية مناسبة (أقل من 5 جرامات يوميا) ، حاصرات قنوات الكالسيوم ، والإقلاع عن التدخين ، مدرات البول (حبوب الماء) ، و ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية.

المصدر : وكالة سوا- العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد