هآرتس: إسرائيل تشارك بالتشويش على نظام الملاحة الجوية في المنطقة

هآرتس: اسرائيل تشارك في التشويش على نظام الملاحة الجوية في المنطقة

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية اليوم الثلاثاء 30 أغسطس 2022، أن أنظمة جوية إسرائيلية شاركت في التشويش الذي سببته منظومات عسكرية روسية، على نظام الملاحة الجوية عبر الأقمار الصناعية، وتحديد المواقع في المنطقة.

ووفقاً للصحيفة فإن التشويشات تنتشر بالأساس في ساحل جنوب تركيا وسوريا وإسرائيل ولبنان وقبرص، كما يظهر من تحليل البيانات المرئية.

وقالت الصحيفة في وقت سابق، إنه كان يقُدر في إسرائيل أن الأنظمة العسكرية الروسية هي التي تسبب هذه التشويشات، بعد أن زادت هذه التشويشات بعد 3 سنوات من ظهورها لأول مرة في المنطقة.

وأصدرت سلطة الطيران المدني الإسرائيلية، في حزيران/يونيو الماضي، تحذيرا للطيارين حول التشويشات التي يتوقع أن تستمر حتى نهاية العام الحالي على الأقل.

ووفقاً للمنظمات الأوروبية للسلامة الجوية، من المحتمل أن يكون الإضطراب ناتجاً عن تفعيل نظام دفاع جوي إقليمي أدى بالفعل الى احباط المحاولات الإيرانية لتحدي إسرائيل ودول أخرى بالشرق الأوسط.

وكان وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس ، قد أعلن مؤخرا أن إسرائيل ودول مجاورة لها أقاموا منظومة دفاعية جوية إقليمية، بدأت "بإحباط محاولات إيرانية تضع تحديا أمام إسرائيل ودول أخرى في الشرق الأوسط". وقال غانتس خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، إن هذه المنظومة تواجه "محاولات إيران لاستهداف دول المنطقة بواسطة قذائف صاروخية، صواريخ موجهة عن بعد وطائرات بدون طيار".

وحول ما إذا كانت إسرائيل تستخدم وسائل لتشويش أنظمة GPS من أجل منع هجمات بطائرات بدون طيار، نقلت الصحيفة عن الجيش الإسرائيلي أنه "يعمل في أبعاد متنوعة ضد تهديدة متنوعة في جميع الجبهات. وإلى جانب إسرائيل، توجد في الحيز الإقليمي جهات كثيرة أخرى تعمل بطرق متنوعة من أجل الدفاع عن نفسها"

المصدر : وكالة سوا-صحيفة القدس

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد