قناة عبرية تكشف تفاصيل الاتفاق الجاري بين إسرائيل ولبنان حول منصة كاريش

منصة كاريش

كشفت القناة 12 العبرية، اليوم الاثنين 29 أغسطس 2022، عن تفاصيل الاتفاق الجاري بين إسرائيل ولبنان بشأن منصة كاريش وترسيم الحدود البحرية.

وبحسب التقرير الذي أوردته القناة 12 الإسرائيلية، سيتم إعادة ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل من جديد، بحيث يتم إنشاء منصتي تنقيب عن الغاز، إحداهما في لبنان والأخرى في إسرائيل.

وأضافت، أن جزءًا من منصة الغاز اللبنانية سيكون موجودًا داخل المساحة التي تعتبرها إسرائيل ضمن منطقة نفوذها الاقتصادي البحرية، على أن يتم تعويض إسرائيل اقتصاديا.

وتابعت: "سيتم نصب المنصتين بحيث تبعدان من بعضهما البعض مسافة لا تتجاوز الخمسة كيلومترات، لتشكيل ما وصفه التقرير بـ "توازن الرعب"، الذي سيمنع مختلف الأطراف من مهاجمة المنصة الإسرائيلية".

وأشارت القناة العبرية إلى أن الجانب الإسرائيلي سيرجئ استخراج وإنتاج الغاز من منصة "كاريش" في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، علما بأن الموعد الذي كان قد تم تحديده مسبقا هو في مطلع أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأوضحت القناة، أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية تواصل الاستعدادات لاحتمال تصعيد أو حتى "مواجهة شاملة" بعد تهديدات "حزب الله" الأخيرة.

يُذكر أن التهديدات المتبادلة تتصاعد بين سلطات الاحتلال الإسرائيلي و"حزب الله"، على وقع تقديرات بالتوصل لاتفاق وشيك بين تل أبيب وبيروت، حول الحدود البحرية بين البلدين.

المصدر : وكالة سوا ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد