بوساطة نتنياهو .. سموترتش وبن غفير سيخوضان الانتخابات معًا

عضوا الكنيست من اليمين المتطرف إيتمار بن غفير (إلى اليسار) وبتسلئيل سموتريتش عند باب العامود - أرشيفية

توصل حزبا "الصهيونية المتدينة" و"عوتسما يهوديت" إلى اتفاق لخوض انتخابات الكنيست المقبلة معا، بعد أن استضاف زعيم المعارضة رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق بنيامين نتنياهو لقاء جمع رئيسي حزبي اليمين المتطرف للتوسط في اتفاق الاندماج.

وقال بيان صادر عن عوتسما يهوديت و"الصهيونية المتدينة" إن من شأن الاتفاق أن يساعد في تأمين "النصر" لكتلة الأحزاب اليمينية والمتدينة التي يقودها نتنياهو، مضيفًا أن الحزبين اتفقا على "ترشح مشترك للكنيست الـ25".

وكما خاض الحزبان الانتخابات في العام الماضي في قائمة مشتركة لكنهما انقسما في الأسابيع الأخيرة بسبب تشكيلة القائمة، حيث طالب زعيم عوتسما يهوديت، إيتمار بن غفير، بالحصول على تمثيل أكبر لحزبه بعد أن أظهرت استطلاعات الرأي ازديادا في شعبيته بينما حصل حزب “الصهيونية المتدينة” الذي يرأسه بتسلئيل سموتريتش على نتائج متباينة.

ونشر سموتريتش في تغريدة "سنواصل العمل من أجل روابط إضافية"، مضيفا "معا سننجح".

وأشاد بن غفير بـ"القائمة المتساوية"، وقال "سندخل خمسة ممثلين مثل بن غفير على الأقل إلى الكنيست".

وبدوره أكد نتنياهو، الذي استضاف الرجلين في منزله في قيسارية بعد ظهر الجمعة، على أهمية الاتفاق، مشيرا إلى أن الوحدة مطلوبة في الوقت الحاضر لضمان فوز المعسكر الوطني وتشكيل حكومة مستقرة ووطنية للسنوات الأربع القادمة".

على ماذا نص الاتفاق بين الحزبين؟

سيحصل حزب عوتسما يهوديت على المراكز الثاني والخامس والسابع والتاسع والعاشر في قائمة المرشحين المشتركة. وعُرض على حزب "نوعم" المعادي للمثليين المركز الـ11، بحسب تقارير إعلامية عبرية.

وكان عضو الكنيست عن حزب "نوعم" آفي معوز قد دخل الكنيست في العام الماضي بعد أن ضمن مركزا له في قائمة مرشحين مشتركة للحزبين.

وكما سيقود القائمة سموتريتش، وسيشغل المراكز الخمسة الأولى المتبقية في القائمة بن غفير، وعضوا الكنيست من "الصهيونية المتدينة" أوفير صوفر وأوريت ستروك، والمدير العام لعوتسما يهوديت يتسحاق فاسرلاوف.

ومن المتوقع أن يحصل نائبان آخران من "الصهيونية المتدينة" – سيمحا روتمان وميخال فالديغر – على المركزين السادس والثامن تباعا، في حين سيحصل ألموغ كوهين وعميحاي شيكلي (عوتسما يهوديت) على المركزين السابع والتاسع.

وسيذهب المركز العاشر لعضو لم يتم تسميته بعد من حزب بن غفير.

ويشار إلى أن القناة 12 أطلقت على الصفقة بين الحزبين اسم "اتفاق قيسارية".

وشدد نتنياهو على أهمية خوض الانتخابات معا، محذرا من أنه فقط من خلال الترشح معا سيضمن كلاهما دخول الكنيست ومنع إهدار الأصوات.

ومن المتوقع أن يدعم الحزبان محاولته لاستعادة رئاسة الحكومة، حيث من المرجح أن يحتاج زعيم الليكود كل دعم ممكن للوصول إلى أغلبية في الكنيست المكون من 120 مقعدا.

المصدر : وكالة سوا - تايم ذا أوف اسرائيل

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد