الذبحة الصدرية.. إليكم الأعراض والأسباب

الذبحة الصدرية- توضيحية.

الذبحة الصدرية هي نوع من ألم الصدر ينتج عن انخفاض تدفق الدم إلى القلب، وتُعد الذبحة أحد أعراض مرض الشريان التاجي، ويُطلق على الذبحة أيضًا اسم الذبحة الصدرية.

غالبًا ما يوصف ألم الذبحة بأنه شعور بالعصر أو الضغط أو الثقل أو الضيق أو الألم في الصدر. وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بثقل ملقى على الصدر. قد يكون ألم الذبحة جديدًا عليك ويلزم فحصه بواسطة مزود رعاية صحية، أو قد يكون من نوعية الألم المتكرر الذي يزول بالعلاج.

على الرغم من أن الذبحة شائعة نسبيًا، فإنه لا يزال من الصعب تمييزها عن الأنواع الأخرى من آلام الصدر، مثل التعب الناتج عن عسر الهضم. فإذا كنت تشعر بألم مجهول السبب في الصدر، فاطلب المساعدة الطبية على الفور، ووفقاً لموقع "mayoclinic".

علامات تدل على الإصابة بالذبحة الصدرية وهى:

1- انسداد الشريان والأنسجة المصابة في نوبة قلبية.

2 -نوبة قلبية.

3 -احتراق في الصدر.

4 -الشعور بالألم أيضًا في الذراعين أو الرقبة أو الفك أو الكتف أو الظهر.

5 -دوخة

6 -إعياء

7 -غثيان

8 -ضيق في التنفس

9 -التعرق

ويمكن أن تختلف درجة خطورة الذبحة ومدتها ونوعها من حالة لأخرى. وقد تشير الأعراض المستجدة أو المختلفة إلى شكل أكثر خطورة من أشكال الذبحة (الذبحة غير المستقرة) أو إِلى النوبة القلبية.

يجب تقييم أي أعراض مستجدة أو متفاقمة على الفور بواسطة مزود رعاية صحية يمكنه تحديد ما إذا كنت مصابًا بذبحة مستقرة أم غير مستقرة.

الذبحة الصدرية لدى النساء

يمكن أن تختلف أعراض الذبحة لدى النساء عن أعراضها الشائعة. وقد تؤدي هذه الاختلافات إلى التأخر في طلب العلاج. على سبيل المثال، ألم الصدر من الأعراض الشائعة لدى النساء المصابات بالذبحة الصدرية، لكنه قد لا يكون العَرَض الوحيد أو العَرَض الأكثر شيوًعا لدى النساء. فمن الممكن أن تصاب النساء بأعراض أخرى مثل:

الشعور بالانزعاج في مناطق الرقبة أو الفك أو الأسنان أو الظهر

الغثيان

ضيق النفس

الشعور بألم يشبه الطعن بدلاً من ضغط الصدر

ألم المعدة (البطن)

تحدث الذبحة الصدرية بسبب انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب. والدم يحمل الأكسجين الذي تحتاجه عضلة القلب للبقاء على قيد الحياة. وعندما لا تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الأكسجين، فإن هذا يسبب حالة تسمى الإقفار.

والسبب الأكثر شيوعًا لنقص تدفق الدم إلى عضلة القلب هو مرض الشريان التاجي. وقد تتضيق شرايين القلب (الشريان التاجي) بسبب ترسبات دهنية تسمى اللويحات. ويطلق على هذه الحالة تصلب الشرايين.

في حال تمزق اللويحات في الأوعية الدموية أو تكوُّن جلطة دموية، قد يؤدي هذا سريعًا إلى منع تدفق الدم عبر الشريان المتضيق أو تقليله. وقد يؤدي هذا إلى انخفاض الدم المتدفق إلى عضلة القلب انخفاضًا مفاجئًا وحادًا.

خلال أوقات انخفاض حاجة الجسم إلى الأكسجين -عندما تكون مستريحًا على سبيل المثال- قد تظل عضلة القلب قادرة على العمل باستخدام كمية منخفضة من الدم المتدفق دون التسبب في أعراض الذبحة الصدرية. ولكن عند زيادة حاجة الجسم إلى الأكسجين -كما هو الحال عند ممارسة الرياضة- يمكن أن تحدث الذبحة الصدرية.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد