معاريف: هذه تقديرات إسرائيل حول إمكانية إندلاع تصعيد مع حزب الله

منصة كاريش للغاز - توضيحية

قالت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الجمعة 26 أغسطس 2022، إن "جهاز الأمن الإسرائيلي يعتبر أنه توجد أسباب كثيرة لعدم وجود مصلحة حقيقية لدى لبنان وحزب الله بمواجهة عسكرية مع إسرائيل".

وأضافت الصحيفة، أنه "في الوقت نفسه يتم التعامل بجدية لتهديدات أمين عام "حزب الله" حسن نصر الله، باستهداف منصات غاز في البحر المتوسط تسيطر عليها إسرائيل، في حال عدم التوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين الجانبين".

وكان وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس ، قد هدد بأن أي استهداف لمنصة غاز بحرية ستؤدي إلى "يوم أو أيام قتالية أو إلى حرب" بين إسرائيل وحزب الله.

وأشارت الصحيفة، إلى أن "إسرائيل تواجه صعوبة في معرفة ما يعتزم نصر الله القيام به، والأسئلة غير المحلولة رفعت مستوى التأهب بشكل بالغ في جهاز الأمن إثر استمرار التهديدات المتتالية باستهداف منصات الغاز، والاستفزازات التي نفذها بإطلاق حزب الله ثلاث طائرات مسيرة غير مفخخة، قبل أشهر معدودة، والتي أسقطها الجيش الإسرائيلي".

وأوضحت أنه "لا توجد في المواد الاستخباراتية حتى الآن معلومات حول مواجهة تقترب مع حزب الله، لكن موعد بدء استخراج الغاز في منصة "كاريش" يقترب، ويرتفع في موازاته التوتر الأمني".

وبحسب الصحيفة، فإن "الخط المتشدد الذي يقوده نصر الله ما زال "كلغز" لم يتم حله، في مقابل "الخط الرسمي الأكثر براغماتية من جانب حكومة لبنان، الذي جرى التعبير عنه أمام المبعوث الأميركي، آموس هوكستاين، وفيما الفجوات آخذة بالتقلص في الشهر الأخير".

ونوهت إلى أن "التقديرات في إسرائيل هي أنه بالإمكان التوقيع على اتفاق ترسيم حدود مع لبنان، مع تسويات بين الدولتين، البعيدة جدا عن تصريحات ومطالب نصر الله. والتسوية المحتملة لا تتجاوز خط المنطقة المتنازع عليها، وإنما يفترض أن تنقل مناطق بحرية بين دولة وأخرى".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد