مسؤول إسرائيلي: لابيد يجب ان يغادر لوشنطن ويلتقي مع بايدن

يائير لابيد وجو بايدن ويتسحاف هرتسوغ

تحدثت وسائل إعلام إسرائيلية، صباح اليوم الجمعة 26 أغسطس 2022، عن القلق الإسرائيلي المتزايد بسبب قضية توقيع الاتفاق النووي مع إيران.

وبحسب إذاعة "تل أبيب" العبرية، فإن اللواء احتياط في الجيش الإسرائيلي عاموس جلعاد أكد ضرورة أن يتوجه رئيس الوزراء يائير لابيد إلى واشنطن وان يلتقي بالرئيس الأمريكي جو بايدن لمناقشة قضية الاتفاق النووي مع إيران.

وشدد جلعاد على ان المكالمة الهاتفية "في حال تمت" لا تكفي.

وقال موقع واللا العبري، ان "الحكومة الإسرائيلية انخفض مستوى القلق لديها من تنازلات أمريكية إضافية بشأن الاتفاق النووي لكنها ما زالت تخشى تغير الوضع في أي لحظة".

وأضاف الموقع، انه "تم إطلاع رئيس الجمعية الوطنية الاسرائلية ايال هولتا من قبل نظيره الأمريكي على مضمون الرد على إيران، والذي لا يتضمن تنازلات إضافية كبيرة".

وذكر مصدر سياسي إسرائيلي للموقع، أن الرسائل العامة التي وردت من إسرائيل مؤخرا ساعدت في تشديد الموقف الأمريكي في الرد على مسودة الاتفاق، وما زالت إسرائيل تخشى أن يتغير الوضع وستعمل على منع التراجع في موقفها".

كما التقى وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس ، مساء أمس الخميس، بقائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا في مقاطعة فلوريدا الأمريكية.

وبحسب ما نشرت قناة "كان" العبرية، فإن القضية الأساسية للنقاش خلال اللقاء كانت "النووي الإيراني"، حيث سيناقش غانتس مع الجنرال الأمريكي المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط "الخطة ب" العسكرية في حال التوقيع على اتفاق نووي وحتى إذا لم يتم ذلك.

وأضافت القناة أن إسرائيل والولايات المتحدة تنويان زيادة التعاون الإقليمي ضد تموضع إيران.

وكان وزير الجيش الإسرائيلي غانتس قد وصل إلى الولايات المتحدة مساء امس الأربعاء، وبحسب الإعلام العبري فإنه لن يلتقي نظيره الأمريكي لويد أوستن بسبب سفر الأخير خارج العاصمة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد