رام الله: الاقتصاد تعلن عن مبادرة لمنح 1500 دولار لكل حاوية مستوردة عبر الأردن

مبادرة لمنح 1500 دولار لكل حاوية مستوردة من الأردن

أعلنت وزارة الاقتصاد الفلسطيني اليوم الخميس 25 أغسطس 2022 عن مبادرة تهدف لمنح 1500 دولار لكل حاوية يتم استيرادها من الأردن عبر جسر الملك حسين.

وقال وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي  خلال حديث رصدته وكالة سوا الإخبارية، إن فكرة المبادرة جاءت من قبل وزارة الاقتصاد، بالتعاون مع جهات من الاتحاد الأوروبي والقنصلية البريطانية، بهدف إيجاد بديل عن الموانئ الإسرائيلية، وتسهيل عملية التجارة وزيادة التبادل التجاري مع الأردن.

وأوضح العسيلي أن المبادرة ترمي لتشجيع المستوردين الفلسطينيين، وتعويضهم عن الخسارات التي لحقت بهم سابقا، وقد تمكنت وزارة الاقتصاد بالتعاون مع برنامج تصدير بتمويل بريطاني، من ايجاد طريقة لتعويض المستوردين وتشجيعهم على الاستيراد، من خلال دفع 1500 دولار لكل حاوية يتم استيرادها.

وقال العسيلي: "عادة ما تتم عملية الاستيراد بسهولة ويسر عبر الحدود في مختلف أنحاء العالم، لكن ترتيبات الاحتلال الضيقة على المعابر والحدود، هي التي دفعتنا لإيجاد حلول لتسهيل عملية التجارة عبر جسر الملك حسين".

وأضاف "بدأت هذه المبادرة بتاريخ 1 يونيو 2022، حيث تم السماح بإدخال حاوية صغيرة، وقمنا بدفع 1000 دولار لكل حاوية صغيرة تعويضاً للتجار، ونسعى لإدخال الحاويات من الأردن بحمولتها كاملة كما هي للجانب الفلسطيني".

وتابع العسيلي" هذه المبادرة تعود بالنفع الكبير على المستوردين في الجانب الفلسطيني، وتؤدي لإيجاد طريق منافس للموانئ الإسرائيلية والتخلص من التبعية الإسرائيلية، الأمر الذي يترتب عليه انخفاض الأسعار والتكاليف بالنسبة للمستهلك".

المصدر : وكالة سوا - إذاعة صوت فلسطين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد