5 أضرار خطيرة يسببها الشيبس للجسم.. تعرف عليها

أضرار الشيبس

يعد الشيبس أحد أكثر الوجبات الخفيفة شهرةً في العالم، ويقدم عادة كوجبة خفيفة أو طبق ثانوي أو مقبلات، وتضاف له نكهات ومكونات مختلفة، كالتوابل والجبن والنكهات الطبيعية والصناعية المختلفة.

وعلى الرغم من انتشاره، وقبوله بين العديد من الأشخاص، إلّا أنّه يعدّ ذا قيمة غذائية قليلة، ويرتبط بالعديد من الآثار الصحية السيئة.

وفيما يلي أبرز الأضرار التي يسببها الشيبس:

1-يزيد خطر الإصابة بالأمراض الناجمة عن مستويات الصوديوم العالية:

إضافة التوابل والملح إلى الشيبس بكميات كبيرة قبل قليه بالزيت لتعزيز نكهته، يجعله يحتوي على كمية كبيرة من الملح، الأمر الذي يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم. وأمراض القلب.

2-يحتوي على سعرات حرارية عالية:

تستخدم مصانع الشيبس الزيت العميق لقلي الشيبس، الأمر الذي ذلك يزيد من نسبة الدهون والسعرات الحرارية في الشيبس، وبالتالي زيادة خطر السمنة وزيادة مقاومة الإنسولين.

ويشار أنّ الغرام الواحد من الدهون الموجودة في الشيبس تزوّد الجسم بمقدار 9 سعرات حرارية، وهذا يشكل ضِعف السعرات الحرارية لكل غرام من الكربوهيدرات أو البروتينات، إذ يزوّدان الجسم بمقدار 4 سعرات حرارية لكل غرام واحد.

3-يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب:

يحتوي الشيبس على كمية عالية من الدهون، إذ تحتوي الحصة الواحدة منه على نسبة 16% من الكمية الموصى بتناولها يوميًا من الدهون، و15% من هذه النسبة هي دهون مُشبعة، وتناولها بنسب عالية يزيد خطر انسداد الشرايين، وإعاقة تدفق الدم المُحمّل بالأكسجين إلى القلب، ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ونوبات القلب والوفاة.

4-يسبب آثار سلبية لمرضى السكري:

 تزداد خطورة الشيبس لدى الأشخاص المصابين بالسمنة، حيث أن تناول كميات كبيرة من الشيبس قد يزيد من خطر الإصابة بداء السكري النّوع الثاني.

5-يملك خطر زيادة الوزن:

يؤدي تناول الشيبس بشكل مستمر ومتواصل لزيادة الوزن، إذ تزيد الحصة الواحدة من الشيبس المُتناول يوميا مقدار 0.77 كغ، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ تناوله باعتدال قد لا يسبب زيادة الوزن وحده.

المصدر : وكالة سوا - الإمارات نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد