أمل جديد.. القرنية المصنوعة من جلد الخنزير يمكن أن تعيد البصر للمكفوفين

استخدام جلد الخنزير في إعادة البصر للمكفوفين

كشفت دراسة حديثة أن زراعة القرنية المصنوعة من جلد الخنزير، قد تكون بمثابة أمل للمكفوفين، وخطوة أولى لإعادة النور لهم، لاسيما الأشخاص الذين يعانون من عمى القرنية وضعف البصر.

وقالت صحيفة الاندبندنت، إن زرع القرنية يكون مصنوع من بروتين الكولاجين الذي يستخرج من جلد الخنزير، حيث أظهرت دراسة تمكن الباحثين من تطوير قرنية مصنوعة من جلد الخنزير تشبه القرنية البشرية يمكنها إعادة البصر للمكفوفين وضعاف البصر.

وأشارت الصحيفة انه في دراسة تجريبية نجحت عملية الزرع المصنوعة من بروتين الكولاجين بإعادة الرؤية لعشرون شخصاً مصابين بالقرنية المريضة، ومعظمهم يعانون من العمى قبل تلقي الزرع.

وتفائل الباحثون من النتائج التي توصلوا إليها كونها تجلب الأمل لأولئك الذين يعانون من عمى القرنية وضعف البصر، موضحين، إن الزرع المهندَس حيوياً هو بديل لزرع القرنيات البشرية المتبرع بها، وهي نادرة في البلدان التي تشتد فيها الحاجة إليها.

وأظهرت النتائج أنه من الممكن تطوير مادة حيوية تلبي جميع معايير استخدامها كقرنيات بشرية، والتي يمكن إنتاجها بكميات كبيرة وتخزينها لمدة تصل إلى عامين وبالتالي الوصول إلى المزيد من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الرؤية.

وأكدت الصحيفة، إن القرنية هي الجزء الشفاف من العين الذي يغطي القزحية، ويسمح للضوء بالدخول إلى العين  وهو أمر مهم للقدرة على الرؤية.

و يميل عادة الأشخاص الذين يحتاجون إلى عمليات زرع القرنية إلى العيش في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل حيث يكون الوصول إلى العلاجات محدودًا للغاية.

المصدر : وكالة سوا - اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد