بالصور: مونديال قطر 2022 .. الأعلى تكلفة في تاريخ الرياضة

مونديال قطر- توضيحية.

ينتظر عشاق كرة القدم صافرة بداية كأس العالم 2022، التي تستضيفه دولة قطر نهاية العام الجاري، اذ تعتبر البطولة الأغلى تكلفة بتاريخ الرياضة، ووفقا لأخرالإحصاءات فإن إجمالي تكلفة تجهيزات المونديال بلغت 220 مليار دولار.

كما قامت قطر ببناء بنية تحتية متكاملة تتضمن شبكة طرق ومواصلات داخلية، الى جانب بناء 8 ملاعب مكيفة لاستضافة مباريات المونديال، بالإضافة الى تكلفة 20 مليار دولار في القطاع الفندقي استعدادا للمونديال.

لم تكن تلك النسخة تحديدا بحاجة لأي دراما لتدخل التاريخ، فيكفي أنها الأولى التي تقام في الشرق الأوسط أو في فصل الشتاء، وأن منافساتها تقام على مساحة هي الأصغر بين الدول الـ22 التي استضافت نسخها الـ21 السابقة.

مونديال قطر الأغلى تكلفة في التاريخ

موقع "Frontofficesports" الأمريكي كشف عن الفوارق الكبيرة بين تكلفة مونديال قطر والنسخ الـ7 السابقة، حيث كانت بطولة 2014 في البرازيل هي الأغلى بـ15 مليار دولار.

بحسب المصدر بلغت تكلفة مونديال 1994 في أمريكا 500 مليون دولار، وفي 1998 بفرنسا 2.3 مليار، ثم ارتفعت إلى 7 مليارات في 2002 (اليابان وكوريا الجنوبية)، وانخفضت إلى 4.3 مليار في 2006 (ألمانيا).

مونديال 2010 الذي أقيم في القارة السمراء لأول مرة، وتحديدا في جنوب أفريقيا بلغت تكلفته 3.6 مليار، مقابل 15 مليار لنسخة 2014 في البرازيل، وانخفضت التكلفة في مونديال روسيا 2018 إلى 11.6 مليار.

وبهذا يبلغ إجمالي ما تم إنفاقه على تجهيزات آخر 7 نسخ لكأس العالم نحو 44.3 مليار دولار، أي 20% تقريبا من تكلفة مونديال قطر، علما بأن النسخ التي سبقت تلك الفترة لم تكن بحاجة لكل التعقيدات الحالية من حيث الملاعب والمدن المستضيفة وغيرها، فضلا عن أن عدد المنتخبات كان أقل من الوضع الحالي.

قطر 1.jpeg
 

خطط استثمارية موسعة

وأشار موقع Frontofficesports إلى أن التكاليف المرتبطة ببناء الملاعب الجديدة في قطر تراوحت بين 6.5 و10 مليار دولار، فيما أُنفقت 210 مليارات أخرى على البنية التحتية والاستعدادات لاستضافة البطولة ضمن خطة "قطر 2030"، وبناء الفنادق ووسائل النقل المتطورة تحت الأرض والمطارات وغيرها.

ووفقا للخطط القطرية، فإن استضافة كأس العالم حفزت البدء في هذه المشاريع، التي بات يُنظر لها كاستثمارات على المدى الطويل.

بدوره، قال مسؤول حكومي لـ"رويترز" إن تخطيط أغلب الأعمال تم بشكل منفصل مع سعي قطر لتنويع أنشطتها الاقتصادية غير المعتمدة على الطاقة، طامحة في أن تصبح مركزا إقليميا للأعمال، وإلى زيادة عدد السياح إلى 3 أمثاله ليبلغ 6 ملايين سائح سنويا بحلول 2030.

قطر 2.jpeg
 

تقرير "Frontofficesports" أشار إلى أن عائدات كأس العالم 2022 قد تصل إلى 20 مليار دولار، وهو ما يبلغ 9% تقريبا من التكلفة السابق ذكرها.

قطر 3.jpg
 

وسيمثل صغر حجم دولة قطر معضلة أمام وفود الجماهير، حيث يقدر المنظمون أن 1.2 مليون مشجع سيزورون البلاد على مدار 28 يوما من البطولة.

ويعني قدوم مشجعين من 32 دولة متنافسة لحضور المباريات في 8 استادات داخل وعلى مشارف العاصمة الدوحة، من الناحية الإيجابية أنه سيكون بوسع المشجعين الوصول بسهولة إلى جميع الملاعب، ما يزيد من إمكانية مشاهدة أكثر من مباراة واحدة في اليوم على عكس آخر نسختين في روسيا والبرازيل، حيث كانت هناك حاجة في كثير من الأحيان إلى رحلات جوية للسفر من مكان إلى آخر.

قطر 4.jpeg
 

لكن هذا يعني أيضا أنه سيكون هناك ضغط حقيقي على سوق الإقامة المحدودة في قطر، في ظل الأعداد الكبيرة المتوقع حضورها لكأس العالم.

وفي الأيام الأخيرة، كشفت لجنة المشاريع والإرث في دولة قطر، المسؤولة عن تنظيم البطولة، عن برنامج رحلات طيران لمشجعي اليوم الواحد، من دول الخليج العربي وخاصة مدن دبي وجدة والرياض والكويت ومسقط، لحضور منافسات كأس العالم 2022.

وحسب المُعلن، سيتم تنظيم 60 رحلة يوميا من دبي إلى قطر، فضلا عن 40 من الرياض وجدة، و48 من مسقط و16 من الكويت عبر الخطوط الجوية الكويتية، حسب ما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية.

البرنامج المعد في هذا الصدد، يتيح للمشجع من الدول المذكورة، السفر إلى دولة قطر والعودة إلى الديار في نفس اليوم فور انتهاء المباريات مباشرة.

وقالت تقارير صحفية إن أسعار تذاكر الطيران بين دبي والدوحة شهدت ارتفاعات تتراوح بين 300 و400% خلال فترة كأس العالم - بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول المقبلين - في ظل ارتفاع الطلب على 5 رحلات يومية فقط بين المدينتين.

قطر 5.jpeg
 

المصدر : وكالة سوا-العين الإخبارية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد