الغذاء والدواء" ترد على قرار جونسون آند جونسون بوقف بيع بودرة التلك

"الغذاء والدواء" ترد على قرار "جونسون آند جونسون" بوقف بيع بودرة "التلك"

ردت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد، على وقف بيع منتج بودرة الأطفال التي تحتوي على "التلك" التابعة لشركة "جونسون آند جونسون"، بعد إعلانها وقف بيعها على مستوى العالم في العام المقبل 2023.

وعلقت الهيئة في بيان سابق لها، أن بودرة التلك التي تصنعها الشركة وتباع في المملكة لا تحتوي على مادة "الأسبستوس"، خاصة أن تلك المادة تُعد من المواد المحظورة في لائحة منظمات السلامة لمنتجات التجميل المعتمدة في المملكة.

وشددت على أنها تتحقق من سلامة المنتجات قبل دخولها إلى المملكة من خلال فروعها في المنافذ البرية والبحرية والجوية، كما تتحقق بشكل دوري من سلامة منتجات التجميل المتداولة في الأسواق المحلية من خلال سحب العينات وفحصها.

وأكدت أنها سبق وسحبت عينات من بودرة الأطفال الخاصة بالشركة من جميع المناطق وأظهرت نتائج التحليل مطابقتها للمواصفات وخلو المنتج من "الأسبسوتس".

يذكر أن شركة "جونسون آند جونسون" أعلنت الخميس أنها ستتوقف عن بيع "بودرة" الأطفال التي تحتوي على التلك على مستوى العالم عام 2023

ما هي بودرة التلك؟

تنزيل (4).jpg
 

بودرة التلك (Talcum Powder) هي مسحوق مصنوع من التلك، وهو معدن يتكون أساسا من المغنيسيوم والسيليكون والأكسجين، ويمتص هذا المسحوق الرطوبة جيدا ويساعد على تقليل الاحتكاك، مما يجعله مفيدا في الحفاظ على الجلد جافا ومنع الطفح الجلدي.

ويستخدم التلك على نطاق واسع في مستحضرات التجميل، مثل بودرة الأطفال ومساحيق الجسم والوجه للبالغين، وكذلك في عدد من المنتجات الاستهلاكية الأخرى

هل تسبب بودرة التلك السرطان؟

تنزيل (3).jpg
 

كشفت الجمعية الأميركية للسرطان إن بعض " التلك" يحتوي في شكله الطبيعي على مادة الأسبستوس، وهي مادة معروفة بأنها تسبب سرطانات في الرئتين وحولهما عند استنشاقها.

من المهم التمييز بين " التلك" الذي يحتوي على الأسبستوس و" التلك" الخالي منه. التلك المحتوي على الأسبستوس بشكل عام قد يتسبب في الإصابة بالسرطان إذا تم استنشاقه، أما التلك الخالي من الأسبستوس فتسببه بالسرطان أقل وضوحا.

المصدر : وكالة سوا - المرصد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد