لابيد يصادق على قرار حكومي لدعم سكان غلاف غزة

الحكومة الإسرائيلية - توضيحية

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، مساء اليوم الخميس، ان لابيد ووزير ماليته أفيغدور ليبرمان سيقدمان الاحد المقبل قرارا حكوميا لصياغة خطة وطنية لتعزيز المرونة المدنية وتعزيز الصمود لسكان غلاف غزة عقب العملية الأخيرة في القطاع.

وبحسب إعلان مكتب لابيد "فقد ثبت أن نشاط مراكز الصمود مهم للإسرائيليين المقيمين في نطاق غلاف قطاع غزة، وأن هذا القرار سيكون له أهمية كبيرة لازدهار الوضع الآمن لسكان الغلاف". وفق القناة الـ 12 الاسرائيلية

وأوضح أن الغرض من القرار هو توفير استجابة نفسية اجتماعية لسكان مستوطنات الغلاف، لغرض تعزيز التأهب للطوارئ للسلطات المحلية وتعزيز قدرة المجتمع الاسرائيلي على الصمود في اي مواجهة قادمة او عند حالات الطوارئ.

وأشار إلى أنه كجزء من القرار، تقرر تخصيص ميزانية الى جميع مراكز الصمود في وزارة الصحة في عام 2023 كخطوة أولى، مع دراسة إمكانية إدخال الميزانية لجميع مراكز الصمود في قاعدة الموازنة تمهيدًا لاعتماد الموازنة العامة للدولة.

ويشارك في القرار أيضا وزير الجيش الاسرائيلي بيني غانتس ووزير الصحة نيتسان هورويتز ووزير الأمن الداخلي عومير بارليف.

وقال لابيد "كما وعدنا خلال العملية الأخيرة على غزة ان سكان الجنوب هم جزء أساسي من إسرائيل".

بدوره، أكد ليبرمان أن "الاستقرار الاقتصادي والصحي والأمني ​​لسكان غلاف غزة هو مهمة وطنية ونحن نعمل على تقديم المساعدة لسكان المستوطنات، مضيفا انهم ناجحين في تطبيق السياسة الصحيحة مع قطاع غزة".

وبحسب القناة الـ12 الإسرائيلية، فهذه هي النقاط الرئيسية للقرار الذي يقدمه لابيد للحكومة الإسرائيلية:

1. تستمر مراكز الصمود في المستوطنات المحيطة بغزة وعسقلان ونتيفوت والضفة والجليل الشرقي والجليل الغربي ومركز البدو في العمل في عام 2023.

2 - سيتم تحويل ميزانية المراكز، البالغ مجموعها 26 مليون شيكل إسرائيلي جديد، من مختلف الوزارات الحكومية "مكاتب رئيس الوزراء، والجيش، والرعاية الاجتماعية والضمان الاجتماعي، والهجرة والاستيعاب ، والأمن الداخلي ، والتعليم ، والمساواة الاجتماعية"، وستكون مركزية تحت إشراف وزارة الصحة.

3. سيتم فحص إمكانية إدخال ميزانية جميع مراكز الصمود في أساس ميزانية وزارة الصحة.

4. تشغيل مراكز الصمود وفقًا لسياسة اللجنة التوجيهي ة المشتركة بين الوزارات بقيادة وزارة الصحة، وسيتم وضع خطة وطنية لتحديد المجالات الإضافية التي ستتلقى استجابة في شكل مرونة المراكز.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد