نصائح منزلية لتخفيف ألم التطعيم لدى طفلك

10 نصائح لتخفيف ألم التطعيم الأطفال

تُعد التطعيمات مهمة لسلامة نمو الطفل بشكلٍ سليم، لتوفيرها الحماية الكاملة من الأمراض وقد تستمر لسنوات، وتُعطى على أربع جرعات للطفل على مراحل، الجرعة الأولى عند عمر الشهرين، والجرعة الثانية عند عمر 4 أشهر، والجرعة الثالثة عند عمر 6 إلى 18 شهرًا، والجرعة الرابعة عند عمر عام ونصف.

وتعتبر التطعيمات خط دفاع أساسي لحماية طفلك ومستقبله، لذا عليكِ الالتزام بجدول تطعيمات الطفل وأن يأخذها بالموعد المحدد لحمايته، وتظهر بعض الأعراض الجانبية بعد التطعيم بساعات، وهذه الأعراض علامة على استجابة جسم طفلك للتطعيم، وبدء الجهاز المناعي بصنع أجسام مضادة جديدة.

إلا أن الأمهات يشعرون بالخوف بسبب الأعراض الجانبية للتطعيم، التي تسبب الإزعاج والتوتر في المنزل، منها التورم مكان التطعيم، وسخونة، وقد يستمر ألم التطعيم إلى يومين أو ثلاثة بعد تلقي الطفل اللقاح، والسخونة تسبب ضعف عام عند الأطفال وفقدان الشهية حسب طبيعة كل طفل، وإذا ارتفعت درجة الحرارة لدى الطفل تسبب مضاعفات قد تعرض حياة الطفل للخطورة، لذا عليكِ اتباع علاجات منزلية لتخفيف السخونة.

واصلي عزيزتي قراءة المقال لتتعرفي على نصائح لتخفيف الألم عند طفلك وحمايته:

احتضان الطفل

على الأهل أن يبقوا جانب طفلهم أثناء التطعيم وأن يمسكوا بيد الطفل لإعطائه الشعور بالأمان والراحة، والتحدث معه ومناغاته حتى يشعر أن الأمر طبيعي ومهم.

أدوية لخفض الحرارة

من الشائع إصابة الطفل بالحمى بعد التطعيم، ولتخفيف منه حتى لا تصل السخونة للخطورة يمكن إعطاء الطفل خافض حرارة قبل وقت قصير من التطعيم لتساعد على تخفيف السخونة، ويجب الحذر بعدم إعطاء كميات كبيرة من خافض الحرارة حتى لا تقلل من فاعلية اللقاحات وفي حالة عدم استجابة الطفل للخافض يُنصح باستشارة طبيب الأطفال.

الرضاعة الطبيعية

تُعد الرضاعة الطبيعية وسيلة فعَّالة للحد من آلام التطعيم؛ من أجل صرف انتباه الطفل عن التطعيم نفسه.

فرك أو تدليك بشرة طفلك

أكدت العديد من الدراسات على فوائد تدليك الأطفال بلطف بعد التطعيم بزيوت طبيعية، ويمكن أن يساعد طفلك على الاسترخاء، وتظهر بعض الدراسات أن الضغط على الجلد قبل أخذ الحقنة يساعد أيضاً في تقليل الألم بشكل كبير.

إعطاء الطفل ماء السكر

يمكن تقديم ماء السكر للطفل بكميات معتدلة للمساعدة في التعامل مع آلام التطعيم؛ فقد يساعد مذاق السكر في تخفيف الألم الذي يعاني منه الطفل، ويساعد الجسم على الاستجابة بشكل أفضل للقاح.

ويمكن إعطاء السكر للطفل بعدة طرق:

- إطعام الطفل جرعة صغيرة من ماء السكر قبل التطعيم.

- غمس اللهاية في بعض محلول السكر وتركه يمتصه في أثناء عملية التطعيم.

إعطاء دواء مخدر

يوجد كريمات التخدير الموضعي التي تساعد على تخفيف آلام الطفل، ويوجد أيضاً بخاخات ولكنها أقل فاعلية.

تغذية الطفل

يساهم إطعام الطفل على تخفيف آلام التلقيح، فقد وجد مؤخرًا أن الأطفال الذين يرضعون طبيعيًا يكون شعورهم بالألم أقل عند التلقيح، لأن تفكير الطفل يكون محدود بشيء واحد فقط فإن قامت الأم بإرضاعه خلال فترة اللقاح لن يطيل تفكيره في آلام وسيبدأ بالتفكير في الطعام.

استخدام كمادات باردة

تُعد الكمادات الباردة من أكثر الطرق الفعالة التي تستخدم للتخفيف من ألم الأطفال نتيجة اللقاح، مع الحرص أن يتم استخدام قطعة قماش نظيفة لهذا الغرض، وهذه الكمادات تساعد في التخفيف من ألم اللقاح، والتقليل من تورم منطقة تلقي اللقاح.

محافظة الأهل على هدوئهم

يصابون الأهل بالقلق على أطفالهم من اللقاح والأعراض الجانبية له، ولكن الحفاظ على الهدوء يسهل الأمر على الطفل، حيث أن المشاعر تنتقل من الأهل، لذلك على الأهل أن يحافظوا على هدوئهم وأن يكونوا على علم أن طفلهم سيتألم لثواني من اللقاح ولكن فعاليته ستحميه لسنوات طويلة.

محاولة إلهاء الطفل بألعاب مختلفة

تعد من أفضل الطرق التي تخفف عن الطفل ألم اللقاح وتحافظ على هدوئه هي إلهائه بألعابه المفضلة، لذا عليك الحرص على إحضار لعبة جديدة للطفل أو لعبة قد تلفت انتباه الطفل لفترة طويلة أو المفضلة لديه.

استشارة طبيب أطفال

في حال لم تتحسن حالة الطفل بعد 24 ساعة من أخذ اللقاح يفضل زيارة الطبيب للاطمئنان.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد