مختبر مغربي يخترع النظام الذكي للتنقيب البحري ويحصد الميدالية الذهبية

ميدالية ذهبية - ارشيف

حاز مختبر البحث والتطوير والابتكار "سمارتي لاب" التابع للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، على الميدالية الذهبية في المعرض الدولي الثالث للابتكار والاختراع بأميركا، عن ابتكار النظام الذكي للتنقيب البحري "سيبروم"، وجاء المعرض في هذا العام في الفترة ما بين 3 و4 أغسطس الجاري.

وعبر مدير المختبر إبراهيم البحيري، مدير البحث والتطوير في المدرسة المغربية لعلوم المهندس عن فخره الشديد بهذا الانجاز المثالي، مثمناً دور الفريق الذي أشرف على المشروع ، بحيث يعتبر أول مختبر يشتغل في ميدان البحث العلمي والتطوير في المدرسة المغربية لعلوم المهندس.

وأضاف البحيري، أن هذا الاختراع قادر على إلتقاط المعطيات من مجسات موضوعة بإحكام وإتقان من أجل التتبع اللحظي لحالة البحار والمحيطات، حيث أن الجهاز يرصد ويتتبع حركة الاسماك في مكان معين، كما يمكن إستغلال الجهاز في أغراض علمية معرفية لتتبع الحالة البيئية والبيولوجية للمسطحات المائية.

وفي بيان صحفي صدر عن المدرسة المغربية لعلوم المهندس، بين أن نظام "سيبروم" للتنقيب البحري الذكي يتميز بالذكاء والقدرة على جمع ونقل البيانات البحرية والارصاد الجوية وغيرها، مبيناً أن النظام يتكون من روبوتات ذكية لكل منها استشعار أو أكثر، ويقوم بمسح الاسطح البحرية بهدف إكتشاف كثافة وحركة الأسماك في منطقة ما.

وتابع البيان الصحفي أنه يمكن من خلال النظام ، يمكن استخدام المعلومات التي جُمعت في مجال الصيد من أجل ضمان الكفاءة في الوقت والكمية، ومن أدواره تحديد الاماكن و الأوقات المناسبة لرحلات الصيد دون الضياع في البحار والمحيطات .

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد