أهمية النوم للرياضيين .. يمنع تهتك العضلات

شخص يمارس الرياضة - ارشيف

يعتبر علماء ومختصون الرياضة أن النوم وأخد قسط كافي من الراحة بعد بذل مجهود رياضي، من أهم العوامل التي تساعد الجسم على الاستفادة من النشاط الرياضي، حيث يعمل النوم على الاستشفاء العضلي ومنع تهتك العضلات بالإضافة لتقليل نسبة الإصابة بعد التمرين .

ويوضح المختصون أن أغلب الهرمونات النافعة التي يفرزها الجسم تكون وقت الراحة والنوم، بعكس الهرمونات الضارة التي تفرز بقوة أثناء الاجهاد وقلة النوم وعدم أخد قسط كافي من الراحة .

النوم وهرمون الكورتيزول 2022

يتم انتاج هرمون الكورتيزول عن طريق غدة الادرينالين، وغالبا ما يتم افرازه كاستجابة للإجهاد العضلي والتوتر أثناء وبعد ممارسة النشاط الرياضي .

وتشير الدراسات بأن ارتفاع نسبة الكورتيزول في الجسم، تجعله مضاد لبناء الخلايا العضلية، لانه يساهم في زيادة توفير الأحماض الأمينية للكبد كمصدر للطاقة عن طريق هدم البروتين في جسم الانسان، وهدم البروتين يعني هدم العضلات لأن المكون الأساسي لبناء العضلات هو البروتين .

ويتضح من الدراسات أنه كلما زاد مستوى الاجهاد العضلي أثناء ممارسة النشاط الرياضي، زاد انتاج الكورتيزول في الجسم.

وأشارت الدراسات أن افراز الكورتيزول يكون بأدنى مستوياته وقت النوم، لذلك كلما كان الجسد محروم من النوم، زادت نسبة الكورتيزول لتزيد من هدم العضلات وتقلل نسبة بنائها .

النوم وهرمون التستوستيرون 2022

يعتبر هرمون التستوستيرون مهم جدا لبناء العضلات في الجسم، حيث يعتبر هذا هرمون الذكورية وعندما تقل مستوياته في الجسم عند الرجال، يصبح لديهم ضعف عام في الجسم والقوة، بالإضافة الى تراجع عام في انتاج الخلايا المسؤولة عن البناء العضلي .

ويؤثر النوم على مستويات التستوستيرون في الجسم، حيث أثبتت العديد من الدراسات بأن الرجال الذين حصلوا على أقل من 5 ساعات نوم ليلا لمدة أسبوع، كان لديهم انخفاض كبير في مستوى التستوستيرون مقارنة مع نومهم لساعات كافية وقت الليل .

النوم وهرمون النمو 2022

يعرف هرمون النمو باختصار "HGH" وهو مركب بروتيني معقد تقوم بإنتاجه الغدة النخامية، وهي المسؤولة عن تحفيز وتنشيط النمو وترميم الأنسجة العضلية .

ويزيد انتاج هرمون النمو عند ممارسة أي نشاط رياضي، وتصل ذروة انتاجه أثناء أخد قسط كافي من الراحة والنوم ليلا .

عدد ساعات النوم الكافية للجسم 2022

يشار أن كل شخص يختلف جسده عن الآخر بحسب جيناته وعوامله الوراثية، وكل شخص لديه مستوى مختلف من الجهد والضغوطات اليومية، لذلك كل شخص تختلف عدد الساعات الكافية لإشباع جسده عن الآخر، ولكن بجميع الأحوال أثبتت العديد من البحوث والدراسات بأن البالغين يحتاجون للنوم على الأقل 8 ساعات ليلا للاستفادة من الرياضة بشكل كبير وللحفاظ على انتاج الهرمونات النافعة وتجنب الهرمونات الضارة .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد