نقابة الصحفيين بغزة تؤكد على حماية المجتمع وصون وحدته

166-TRIAL- غزة /سوا/ أكدت الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين على دور الإعلام في حماية المجتمع وصون وحدته، من خلال توعية الإعلاميين الفلسطينيين لواجباتهم اتجاه المجتمع، والالتزام بأخلاقيات المهنة التي نص عليها النظام الداخلي لنقابة الصحفيين، وميثاق الشرف الصحفي.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقدته الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين في مقر النقابة بمدينة غزة.
وناقشت نقابة الصحفيين الفلسطينيين الاستقالة التي تقدم بها الزميل شريف النيرب من الأمانة العامة ، الذي حضر الجلسة ، وأخبرته الأمانة العامة رفضها للاستقالة.
وأوضح د. تحسين الاسطل نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين ، أن نقابة الصحفيين تأخذ على عاتقها حماية الصحفيين والدفاع عنهم ، وتشدد على ضرورة التزامهم بأخلاقيات المهنة، بما ينسجم مع النظام الداخلي وميثاق الشرف الصحفي، الذي يكفل حرية العمل الصحفي.
من جانبه شدد النيرب على ضرورة متابعة نقابة الصحفيين وسائل الإعلام ، وخاصة المواقع الالكترونية ، التي تحاول إثارة المجتمع من خلال بعض التحقيقات والتقارير الإخبارية ، موضحا أن النقابة كما تدافع على الصحفيين لابد أن تحمي المجتمع  ، مشيرا إلى بعض النماذج الأخيرة والتي أساءت للمجتمع الفلسطيني وأخلاقه بشكل كبير، داعيا إلى اتخاذ خطوات عملية تكفل الالتزام بأخلاقيات المهنة.
بدورها أكدت منال خميس رئيسه لجنة أخلاقيات المهنة على الحريات الإعلامية التي كفلها القانون ، مشيرة إلى ان كما أنها تعبر عن المجتمع ، هي تعالج وتكشف بعض الظواهر السلبية ، من باب معالجتها والتحذير منها ، وليس من باب الإثارة والمس بأخلاقيات المجتمع ووحدته ، مؤكدة على ضرورة تطوير لجنة أخلاقيات المهنة ، وتبني استراتيجية واضحة في تعريف الصحفي بأخلاقيات المهنة والنظام الداخلي لنقابة الصحفيين .
ودعا بسام درويش إلى الاهتمام بالصحفيين الجدد ، والعمل على حمايتهم من بعض الوسائل الإعلامية التي تحاول استغلال حاجتهم إلى العمل في البحث عن قضايا مثيرة  يكون هدفها الإثارة وليس التوعية والتحذير ، إلا انه حذر من خطورة أن تمارس نقابة الصحفيين دور الرقيب على الصحفيين ، ما يمس بأحد الأهداف الأساسية التي شكلت من اجلها ، وهي تعزيز الديمقراطية وحرية الرأي والتعبير ، التي كفلها القانون الأساسي .
وشدد محمود عليان تعزيز العلاقة بين نقابة الصحفيين والصحفيين بكل اتجاهاتهم ، موضحا فترة إغلاق النقابة عملت على توسيع الفجوة بينها وبين الصحفيين، ما يتطلب بمضاعفة الجهد وتعزيزه في المرحلة المقبلة لتطوير هذه العلاقة.
0
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد