تعرف على أضرار الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالبروتين

بروتين - ارشيف

لا شك في أن البروتينات مفيدة وضرورية للجسم كونها مصدرا مهما للطاقة وقد تساعد في فقدان الوزن، وتحتوي أيضا على الأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات والعظام، ولكن الإفطار في تناوله تنطوي عليه مخاطر صحية.

ونسر المخاطر وفق ما ذكرها موقع "تايمز أوف إنديا" كما يلي:

1. قد يقلل استهلاكك للعناصر الغذائية الأخرى بما في ذلك الألياف والكربوهيدرات والسعرات الحرارية، والوجبة المتوازنة ضرورية للصحة العامة.

2. إن استهلاك الكثير من البروتين على مدى فترة طويلة من الزمن، يمكن أن يضع ضغطاً على الكلى والكبد والعظام ويزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

3. عندما تأتى مصادر البروتين الأساسية من المنتجات الحيوانية، يمكن أن تسبب الإمساك وتسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

4. قد يتسبب ذلك في استعادة الوزن الذي عملت بجد لخسارته من خلال التسبب في الرغبة الشديدة في تناول الطعام، وقلة ال حماس لروتينك الصباحي.

5. قد يستمر في إرهاق جسمك لأنه يجهد الكلى والكبد والعظام، ما يجعلهم يعملون بجهد أكبر من اللازم.

6. قد يؤدى إلى تكون حصوات الكلى والجفاف المعتدل، وللبروتين الحيواني غير الألبان (اللحوم)، تأثير ضار أكبر على وظائف الكلى أكثر من البروتينات النباتية ومنتجات الألبان.

7. تغذى الكربوهيدرات عقلك وتساعد فى إفراز هرمون السيروتونين، وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالسعادة، يمكن أن يؤدي نقص الكربوهيدرات إلى إضعاف حدة الذهن والطاقة والانتباه بشكل خطير قد تشعر أيضًا بالاكتئاب بعد اتباع نظام غذائي غني بالبروتين.

8. يؤدي تراكم البروتين في الكلى إلى بيئة حمضية أكثر بشكل ملحوظ، ما يجعلك تتبول أكثر. يمكن أيضًا أن تحدث مشاكل الكبد والعظام عن طريق زيادة إنتاج الحمض.

ووفقًا لأحد الأبحاث فإن المشاركين الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا عالي البروتين وعالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات لمدة عام، شعروا بمزيد من الاكتئاب والقلق ومشاعر غير مواتية أخرى من أولئك الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا قليل الدسم وعالي الكربوهيدرات ومتوسط حمية البروتين.

وعندما تركز على تناول البروتينات والدهون أكثر من الكربوهيدرات الصحية، يحتاج جسمك إلى تعديل وإنشاء الكيتونات التي تنبعث منها رائحة كريهة، مثل الأسيتون. وبالتالي، يمكن أن يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة.

وبحسب كلية هارفارد للصحة العامة فإن الحصول على ما بين 10 و35 % من السعرات الحرارية اليومية من البروتين يكفي.

المصدر : اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد