أعراض خطرة لجدري القرود يجب ملاحظتها

مرض جدري القرود - توضيحية

أدى انتشار مرض جدري القرود في مختلف دول العالم وارتفاع أعداد الإصابات، إلى إعلان منظمة الصحة العالمية (WHO) حالة الطوارئ من 22 تموز/يوليو الجاري.

وقالت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الإلكتروني، إن " عدد إصابات مرض جدري القرود بلغ ( 16836) حالة مؤكدة، مما دفعها إلى نشر مجموعة من الإرشادات للتعرف على المرض وأعراضه وطريقة انتقاله."

وتوصلت سلسلة دراسات تعد الأكبر لمتابعة حالات جدري القرود، وشملت ( 528 إصابة) مؤكدة في 43 موقعًا وأُجريت في الفترة بين 27 نيسان (أبريل) و 24 حزيران/ يونيو 2022.

أعراض خطِرة لجدري القرود يجب ملاحظتها

ووجد الباحثون، إلى جانب المشاكل المتعلقة بمرض جدري القرود، مثل المشاكل الجلدية المتوقعة  والطفح الجلدي، أن الكثير من الأشخاص المصابين في الدراسة لديهم أعراض لم يتم التعرف عليها بعد في التعريفات الطبية الحالية لجدري القردة، وتشمل هذه الأعراض آفات تناسلية مفردة وتقرحات في الفم وفي فتحة الشرج.

وأوضح الباحثون أن واحدًا من كل عشرة أشخاص من المشاركين في الدراسة كان مصابًا بآفة جلدية واحدة فقط في منطقة الأعضاء التناسلية، وأن 15 بالمئة من الأشخاص في الدراسة يعانون ألمًا في الشرج أو المستقيم.

ولفتت الدراسة الى أن الأعراض السريرية لـ " جدري القرود " تتشابه مع تلك الخاصة بالأمراض المنقولة جنسياً (STIs) مثل الزهري أو الهربس، وهذا هو السبب في أنه يمكن بسهولة تشخيصها بشكل خاطئ.

وأشار الباحثون إلى أن التشخيص الخاطئ يمكن أن يبطّئ الكشف عن جدري القرود ويعيق جهود السيطرة على انتشار الفيروس، لافتين الى أن تعريفات الحالة الدولية الحالية بحاجة إلى التوسع لإضافة الأعراض التي لم يتم تضمينها حالياً مثل تقرحات الفم والغشاء المخاطي للشرج والقرح المفردة، لأن هذه الأعراض قد تكون شديدة، ولذلك من المهم إجراء التشخيص في الوقت المناسب والبحث عن العلاج المناسب ومنع الأشخاص من نقله.

المصدر : وكالة سوا -مجلة لها

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد